.

الرئيسان برّي وميقاتي يزوران منصّة التنقيب في البلوك "الرقم 9"

زار رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، قبل ظهر اليوم الثلاثاء (22/8/2023)، منصّة التنقيب عن الغاز “Transocean Barents” الموجودة حاليًا في البلوك “الرقم 9” ضمن المياه اللبنانيّة.

وانتقل الرئيسان بري وميقاتي عبر الطوّافة، من مطار بيروت الدولي إلى المنصّة المذكورة، يرافقهما وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض ووفد من شركة “توتال إنيرجيز” الفرنسيّة.

وقبيل انطلاق الطوافة، قال الرئيس برّي: “في هذه العتمة؛ يأتي يوم فرح عملت له سنوات طوال الى أن كان اتفاق الإطار الذي أعلنته من عين التينة، بتاريخ 10 تشرين الأول/أكتوبر العام 2020، متوجهًا إلى الباري -عزّ وجلّ- أن لا ينقضي بضعة شهور إلا ويمنّ على لبنان بدفقٌ من كرم، ما يشكّل بداية لإزاحة الأزمة الاقتصاديّة التي يعيشها لبنان وشعبه، وكذلك بتوافق اللبنانيين على انتخاب رئيس يقوم بدوره ليكون بدايةً لحلّ سياسي نتخبط به، والله المستجاب، وكلّي أمل”.

ووصلت منصّة الحفر TransOcean Barents الأسبوع الماضي إلى المياه الإقليمية اللبنانيّة، وتمركزت في النقطة المحدّدة لها في البلوك “الرقم 9″، على أن يلتحق بها الفريق الذي سيعمل عليها، وهو بحدود 140 فنيًا، وسيجري نقلهم مباشرة من المطار بواسطة الطوافات إلى نقطة المنصّة.

وزار وزيرا الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، في حكومة تصريف الأعمال، علي حميّة ووليد فياض، يوم أمس الاثنين، القاعدة اللوجستيّة المعتمدة في المطار لإقلاع طائرة “الهليكوبتر” وهبوطها، والمخصّصة لتقديم الخدمات من منصّة الحفر للتنقيب وإليها”، وذلك بحضور كلّ من: المدير العام للاستكشاف والإنتاج في شركة “توتال” رومان دو لا مارتنير، المدير العام للطيران المدني المهندس فادي الحسن وقائد جهاز أمن المطار العميد فادي كفوري رئيس دائرة الأمن العام في المطار جوني الصيصة وقائد سرية قوى الأمن الداخلي العقيد عزت الخطيب وقادة الوحدات الأمنية والإدارية المعنية في المطار وأعضاء من مجلس ادارة هيئة قطاع البترول.

وبعد استكمال واستيراد كلّ المعدّات اللازمة لتجهيز المنصّة انطلاقًا من القاعدة اللوجستية في مرفأ بيروت، حيث ستؤمّن بواسطة الطوافات والبواخر ومدّها بموادّ الإسمنت والطين من قبرص، تباشر المنصّة عملية الحفر في مطلع أيلول/سبتمبر المقبل على أبعد تقدير. ومن المفترض أن تستغرق أعمال الحفر للوصول إلى البئر ما بين 60 و70 يومًا، وهي كافية للتأكّد من وجود الغاز في هذا البلوك.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى