.

الشرق: بري وميقاتي الى منصة إستكشاف النفط والغاز

وطنية – كتبت صحيفة quot;الشرقquot;: الخواء السياسي الذي يسيطر على البرّ الرئاسي اللبناني يقابله حراك ناشط في البحر شكل محور الحدث أمس. فبعد طول ركود ، وكثير تسويف في ملف التنقيب عن النفط والغاز، تم إطلاق أنشطة الاستكشاف في الرّقعة رقم 9 التي ابحر اليها اركان السلطة اللبنانية ممن تبقى من رؤساء ووزراء معنيين حطوا على منصة الحفر بمعونة شركة ldquo;توتالrdquo; واطلعوا على الاستعدادات لبدء اعمال الحفر.

اما الإبحار الديبلوماسي فيبدو افلح في تحقيق خرق في جدار التعديلات على قرار التمديد لقوات الطوارئ الدولية بفعل جهود بذلتها المندوبة الدائمة بالوكالة في نيويوركnbsp; المستشارة الديبلوماسية جان مراد مع مندوبي الدول. واذ ارجأ الوزير عبدالله بو حبيب سفره الى نيويورك، نقلت ldquo;المركزية ldquo; عن اوساط مواكبةnbsp; ان المفاوضات استطاعتnbsp; تحقيق تعديلات كثيرة في المسودة سيظهر طبيعتهاnbsp; قرار مجلس الامن في 31 الجاري.

على المنصة

في البحر، جال رئيسا مجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي في منصة الحفر للتنقيب عن النفط والغاز في البلوك الرقم 9 في المياه الاقليمية اللبنانية لمواكبة انطلاق العمل اللوجستي. شارك في الجولة وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، وزير الطاقة والمياه وليد فياض، المدير العام لرئاسة الجمهورية انطوان شقير، رئيس ldquo;هيئة ادارة قطاع البترولrdquo; وسام الذهبي ووفد من شركة ldquo;توتالrdquo; الفرنسية.nbsp; وكان انتقلnbsp; الوفد اللبناني من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت الى منصة الحفر في المياه اللبنانية الجنوبية على متن طوافة تابعة لشركة ldquo;توتالrdquo;. واطلع الرئيسان بري وميقاتي على الاستعدادات اللوجستية لبدء اعمال الحفر.

بري يأمل

وقال الرئيس بري في تصريح ldquo;في هذه العتمة يأتي يوم فرح عملت له سنوات طوال الى أن كان إتفاق الإطار الذي أعلنته من عين التينة بتاريخ الأول من تشرين الأول عام ٢٠٢٠. وأتوجه الى الباري عز وجل ألا تنقضي بضعة أشهر إلا ويمن على لبنان بدفق من كرمه، مما يشكل بداية لإزاحة الأزمة الإقتصادية التي يعيشها لبنان وشعبه وكذلك بتوافق اللبنانيين على انتخاب رئيس يقوم بدوره كبداية لحل سياسي نتخبط به. والله المستجاب وكلي أملrdquo;.

بوادر خير

من جانبه، قال الرئيس ميقاتي ldquo;في هذه المناسبة المهمة التي يشهدها لبنان، نتطلع بأمل الى أن تحمل الأيام المقبلة بوادر خير تساعد لبنان على معالجة الأزمات الكثيرة التي يعانيها. إن ما تحقق حتى الآن إنجاز يسجل للوطن والشعب اللبناني الصابر على محنه، ونأمل أن يتعاون الجميع في المرحلة المقبلة للنهوض ببلدنا ووقف التدهور الذي نشهده على الصعد كافة. إنه يوم للوطن وصفحة مضيئة في التاريخrdquo;.

لا جديد على خط الرئاسة

سياسيا، لا جديد على الخط الرئاسي بل مراوحة في انتظار اتضاح مآل مبادرة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان.وليس بعيدا من الدور الفرنسي لبنانيا،nbsp; إستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي القائم بالاعمال لدى السفارة الفرنسية في لبنان السفير هيرفي ماغرو، في زيارة بروتوكولية بعيد وصوله الى بيروت بعد مغادرة السفيرة السابقة آن غريو. وجرى خلال اللقاء عرض العلاقات اللبنانية- الفرنسية من جوانبها كافة.

الكحالة

امنيا، افيد انه وغداة زيارة وفد اهالي الكحالة الى قائد الجيش امس، مثل الشبان الاربعة من أبناء الكحالة امام مديرية المخابرات في اليرزة برفقة فريق من المحامين للاستماع اليهم بصفة شهود. وأشارت معلومات الى ان ldquo;اربعة محامين يرافقون أبناء الكحالة الى التحقيق،nbsp; هم اليان فخري عن القوات ndash; موريس الجميل عن الكتائب ndash; فادي الحاج عن التيار ndash; ارليت بجاني عن البلديةrdquo;. وفي سياق متصل، قال مختار الكحالة عبدو بو خليل عن الاجتماع مع قائد الجيش في حديث اذاعي ldquo;نحن على مقربة خاصة من الجيش اللبناني ومستعدون للمثول أمام العدالة لأن يأخذ التحقيق مجراه ولنا الثقة الكاملة بقيادة الجيش وعناصرهrdquo;. أضاف ldquo;حين نرى البدلة العسكرية نرتاح فكيف هي الحال لو رأينا قائد الجيش بحد ذاتهrdquo;.

عين الحلوة

في شأن امني آخر، سادت اجواء تشنج وتوتر في عين الحلوة بالتزامن مع انعقاد اجتماع فلسطيني في السفارة قدم خلاله التقرير في شأن الحوادث الاخيرة. وافيد ان حركة فتح طلبت من العسكريين التوجه الى النقاط والمكاتب، في حين شهدت بعض المناطق داخل المخيم حركة نزوح كثيفة، خشية اندلاع المواجهات العسكرية مجددا في ضوء التوجه الى عدم تسليم المتورطين في الحوادث الاخيرة.

بو حبيب يرجئ

على الخط الدبلوماسي- الامني ، أرجأnbsp; وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بوحبيب زيارته التي كانت مقررة أمس الى نيويورك للمشاركة في الاتصالات الجارية بشأن التمديد للقوات الدولية (اليونيفيل) ودعم موقف لبنان الذي يطالب بتعديلات على مشروع قرار التمديد المطروح على مجلس الامن الدولي قبل اتخاذ القرار النهائي في 31 آب الجاري. وذكرت ldquo;المركزيةrdquo; ان بوحبيب أرجأ زيارته لأسباب إدارية وتقنية ، وليس صحيحاً القول أنه ألغى الزيارة لعدم وجود اعتمادات مالية.

تعديلات على المشروع

وفي السياق، نقل عن مصدر ديبلوماسي غربي ان لبنان استطاع عبر ديبلوماسيته في نيويورك ان يقنعnbsp; مندوبي الدول الاعضاء بإجراء تعديلات على مشروع قرار التجديد لليونيفيل بما يخدم مطالب لبنان عبر لقاءات ثنائية عقدتها المندوبة الدائمة بالوكالة في نيويوركnbsp; المستشارة الديبلوماسية جان مراد مع مندوبي الدول. ووصف المصدر مراد ldquo;بالمفاوضة الشرسةnbsp; التي ترتدي قفازات مخمليةrdquo; حيث دأبت بصورة مبكّرة منذ بداية شهر حزيران، على القيام باجتماعات مكثّفة مع كافة وفود دول مجلس الأمن الدائمين وغير الدائمين دون استثناء على قاعدة أن كل دولة من هذه الدول هي شريك للبنان ولسان حاله في المجلس.

وضع المطار

وسط هذه الاجواء، وفي حين ترددت معلومات عن زحمة واعطال مكيفات في المطار، نفاها مديره العام فادي الحسن، أصدر وزير السياحةnbsp; وليد نصار بيانًا ناشد فيه جميع المعنيين بموضوع مطار بيروت لعقد إجتماع طارىء بهدف إيجاد حلول سبق وكان نصار قد اقترحها منذ 3 أشهر لاتخاذ بعض الخطوات الإستباقية لتأمين الإجراءات التي تسهل وتحترم حركة الوافدين كما المغادرين من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي.

nbsp; nbsp; nbsp;====

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى