.

ندوة لدائرة رجال الاعمال في “القوات” عن تأثير الذكاء الاصطناعي على القطاع: للاستفادة منه وادخال مفهوم التحول الرقمي

وطنية – نظمت دائرة رجال الأعمال في quot; القوات اللبنانيةquot; ندوة بعنوان quot;تأثير الذكاء الاصطناعي على قطاع الأعمالquot;، في فندق quot;لو رويالquot; ضبيه، بحضور النواب: غسان حاصباني، رازي الحاج وسعيد الأسمر، النائب السابق فادي سعد، رئيس مصلحة أصحاب العمل طوني الدكاش، رئيس دائرة مصلحة رجال الأعمال طوني ابي حبله، اعضاء المجلس المركزي وحشد من رجال الأعمال.

الدكاش

استهلت الندوة بالنشيد الوطني ونشيد quot;القواتquot;، ثم ألقى الدكاش كلمة شرح فيها مفهوم quot;الذكاء الإصطناعيquot; الذي هو من صنعِ الذكاء الطبيعي، وإن تفوق عليه سرعة واستيعابا وتقنياتquot;.

وقال: quot;إنه صنيعة البشر، وينبغي ان يكون بالتالي في خدمة البشرية، ولا سيما في قطاع الأعمال، فكل جديد له quot;رهجةquot;، ولكن مع الذكاء الإصطناعي الرهجة بالنسبة للبعض، مشوبة بالحذر الذي يجب عدم تجاهله ولكن في الوقت عينه من الضرورة ألا يحول دون اقدامنا وبثقة على استخدامه لما يؤمنه من تسهيل وتسريع واختصار وتنويع، في إطار خيارات واسعة وشاملة.quot;

أضاف: quot;ان مصلحة أصحاب العمل في القوات اللبنانية، ومن خلال دائرة رجال الأعمال تحرص على مواكبة كل تطور وكل جديد بانفتاح وموضوعية، وبذكاء طبيعي لا بتذاك مصطنع، لأن ما يهم عدم التوقف أو التأخر عن سائر الدول والمجتمعات بحجة أزمات سياسية من هنا، وأزمات إقتصادية وإجتماعية من هناكquot;.

nbsp;وتابع: quot;لن نستطيع ان نصلح بالذكاء الإصطناعي ما أفسده بعض السياسيين بسبب فسادهم وإرتهانهم بذكائهم او بغبائهم الطبيعي، ولكن يمكننا ان نوظف الذكاء الإصطناعي للمساهمة في تحسين أعمالنا وتطوير قدراتنا، مما يخدم الوطن ونهوضه من الهوة او من جهنم التي بشرونا بها. انطلاقا من هنا، يهمنا ان ندرس بدقة وشمولية وعلم واحتراف، التأثير الذي لا بد ان يكون للذكاء الإصطناعي على قطاع الأعمال، كي نعي كيفية التصرف والتعاطي وكي ندرك متى ينبغي ان نتدخل او نصوبquot;.

nbsp;وأردف: quot;الذكاء الإصطناعي يفتح الباب الواسع أمام تسريع العمل وتوسيع مجالاته ويساعد في بناء استراتيجيات جديدة ويقدم أبعادا أخرى في توفير البيانات وقراءتها، وإقتراح الخطط، كما يسهل التعامل بين مختلف أجنحة العمل من رجال أعمال، وموظفين، وعمال وعملاء.quot;

وختم: quot;أحيانا كثيرة يكون الإنسان عدو نفسه، ونحن لا نريد ان نعادي أحدا، لا أنفسنا ولا الآخرين بل نريد ان نبني وطنا حقيقيا لا إصطناعيا، وإقتصادا حقيقيا لا إصطناعيا، ولذلك فلنوظف الذكاء الإصطناعي من أجل نجاحات حقيقية.quot;

ابي حبله

بدوره، أشار ابي حبله الى أن quot;الذكاء الإصطناعي يهدف إلى تطوير أنظمة الكمبيوتر التي يمكنها أداء المهام التي تتطلب عادة ذكاء بشريا، مثل فهم اللغة الطبيعية والتعرف على الأنماط، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات المعقدة، كما يشمل العديد من الحقول الفرعية، بما في ذلك التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية ورؤية الكمبيوتر والأنظمة الخبيرة والروبوتاتquot;.

وأوضح أن quot;التعلم الآلي، يركز على أحد أبرز فروع الذكاء الاصطناعي، على تصميم الخوارزميات التي تمكن الآلات من التعلم من البيانات والتكيف معها، وبالتالي تحسين أدائها بمرور الوقتquot;.

وذكر أنه quot;lrm;يتم تطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي في العديد من الصناعات والمجالات مثل الرعاية الصحية والتمويل والتصنيع والنقل والترفيه، على سبيل المثال لا الحصر. هذا المجال لا يزال سريع التطور، في ظل مناقشات مستمرة حول آثاره الأخلاقية، ومخاوف الخصوصية، والتأثير المحتمل على سوق العمل.quot;

وأكد أهمية quot;تحقيق التوازن الصحيح بين تسخير قوة الذكاء الاصطناعي ومعالجة هذه التحديات من أجل تنفيذه المسؤول والمفيدquot;، مشددا على أن quot;الذكاء الاصطناعي يحمل وعدا كبيرا لتحويل جوانب مختلفة من حياتنا، وإحداث ثورة في الصناعات، وحل المشاكل المعقدة، لذا اعتبر انه مع استمرار هذا المجال في التقدم، تبدو إمكانيات الابتكار والتقدم بلا حدودquot;.

حاصباني

وتحدث حاصباني في جلسة الإفتتاح، عن quot;أهمية هذه الندوة التي nbsp;تكمن بأنها عقدت في خضم كل المشاكل والتراجع على مستوى الاجتماعي المالي والاقتصادي والسياسي في لبنان، وتظهر ان هناك مجموعة تفكر الى الامام دائما كي لا نغرق في وحول الحاضر من دون بناء وطن المستقبل واقتصاده ومجتمعهquot;.

وقال: quot;هذه هي طبيعة اللبناني، ففي عز الحرب كان هناك مجموعة من المفكرين كأنطوان نجمnbsp;وجورج فريحة يسعون الى بناء لبنان المستقبل فيما كان يخوض المؤسس الرئيس الشهيد بشير الجميل معارك توحيد البندقية مقابل المخاطر التي كانت تحدق بلبنان في ظل غياب الدولة. في الوقت نفسه، كان البشير يفكر مع هذه المجموعة في كيفية اعادة بناء الدولة وبناء مستقبل لبنان لايمانهم بأن الوطن ليس فقط وطن الأجداد والأباء بل وطن الأولاد والاحفاد، ومن هذا المنطلق نعمل اليوم سويا لنرى كيف يمكن للتحول العالمي في التكنولوجيا والثورة الرقمية ان تتحول الى الثورة الصناعية الرابعة التي ستؤثر على نمط عملنا في كل المجالاتquot;.

اضاف: quot;للأسف نجبر في اوقات معينة عندما نفكر في المستقبل ان نخوض معارك يومية، واليوم ننتقل مع الذكاء الاصطناعي الى مرحلة نُتوج فيها انتاج الثورة الرقمية وننتهي منها للبدء بمرحلة جديدة وهي الثورة الصناعية الرابعة التي في حال لم نكن بجهوزية لها فعندها لن ننجح بالدخول في المجتمع العالمي والكوني. انطلاقا من هنا، إننا في لبنان اعتدنا على اضاعة الفرص لذا من غير المسموح ان نسمح لأصحاب الغباء الطبيعي حرماننا من مواكبة الذكاء الاصطناعيquot;.

الجلسة الاولى

وشارك حاصباني في الجلسة الاولى، وأشار الى ان quot;الذكاء الاصطناعي يعطي وسائل وخدمات لتحسين المجتمع في كل قطاعاته بغية توفير الطاقة الجسدية والإنتاجية لاستخدامها في مكان آخرquot;، موضحا انه quot;ليس بجديد بل بدأ مع مسار تاريخ البشرية لذا هو لا يُعد مصدرا للخوف والحاجة ام الإختراعquot;.

ابي نجم

وأدار هذه الجلسة الخبير في التحول الرقمي وأمن المعلومات رولان أبي نجم الذي شرح اساسيات quot;الذكاء الاصطناعيquot; وكيفية ارتكازه على البيانات الضخمة وعلى موضوع الخوارزميات (اي البرمجيات). وتحدث عن تأثيره على مختلف القطاعات ومخاطره بدءا من التزوير (صوت، صورة، فيديو…)، مؤكدا ان quot;الحد منه يتطلب التوعية وتشريع القوانينquot;.

سعد

اما النائب السابق فادي سعد الذي أثنى في مداخلته على أهمية quot;الذكاء الاصطناعي وتأثيره الايجابي في المجال الطبيquot;، فرأى ان quot;هذه التقنية تؤدي الى خسارة بعض فرص العمل ولكن هذا لا يعني الاستغناء عن الطاقم البشري بل الاستفادة منه في وظائف وأمكنة أخرىquot;.

وشدد على ان quot;الذكاء الاصطناعي انتج تحولا كبيرا في مختلف المجالات، من هنا يتوجب على الانسان حسن استخدامه لأنه قوي وخطر في آن معا. قوي لأنه يطور ذاته واستعماله غير محدود، فعلى سبيل المثال، تطبيقه في القطاع الطبي مهم جدا بدءا من التشخيص الدقيق واعطاء العلاجات الملائمة بشكل لا تتعارض مع أدوية وعلاجات أخرى، وصولا الى الإدارة الطبيةquot;.

وجدد التأكيد على quot;ضرورة وضع ضوابط للذكاء الاصطناعيquot;، لافتا الى انه quot;يُجنب الأفراد تكرار الأخطاء في المجالات كافة ولا سيما على الصعيدين السياسي والماليquot;.

نصار

وتناول المحامي شربل نصار التشريع القانوني لموضوع quot;الذكاء الاصطناعيquot;، مشددا على quot;وجوب توحيد التشريعات والقوانين بين الدول في هذا المجالquot;. وقال: quot;لا يمكن للذكاء الاصطناعي ان يحل مكان القضاة والمحامين إذ ان عملهم يرتكز على امور حسية وتصرفات ويرصد المشاعر والأحاسيس ما يتطلب الحضور الجسدي والاحتكاك المباشر بين المعنيينquot;.

اضاف: quot;على سبيل المثال، في بعض الأحيان، يأخذ القاضي في الاعتبار في حكمه الحركات الجسدية للمتهم وتصرفاته ومشاهدات أخرى خلال التحقيق ما لا يمكن للذكاء الاصطناعي لحظه. بالتالي نحن بعيدون عن امكانية استبدال القاضي او المحامي في هذا المجال بـquot;الذكاء الاصطناعيquot;.

جعجع

ونقل رجل الأعمال طوني جعجع تجربته في موضوع quot;الذكاء الاصطناعيquot; وكيف استفيد منه في شركات الإغتراب، موضحا انه quot;يساعد في تخفيف تكاليف المؤسسات على الصعد كافة من خلال البرامج التي يقدمهاquot;.

وحض quot;الشركات اللبنانية على السير في هذا الاتجاه، بهدف تطويرها وتوسيع مجالاتها وزيادة انتاجيتها ووجوب اعتماد برامج الشركات الخارجية ما يخفف من الأعباء المالية، في ظل الوضع اللبناني المتأزمquot;.

الجلسة الثانية

اما الجلسة الثانية التي أدارها ابي نجم، فاستهلت بمداخلة عضو لجنة تكنولوجيا المعلومات النائب رازي الحاج فقال: quot;لبنان متأخر بالمجال التشريعي وليس فقط في مجال الذكاء الاصطناعي والموضوع التكنولوجي والتحول الرقمي، فنحن في مكان والعالم في مكان آخر، لذا كان من المهم ادخال مفهوم التحول الرقمي، لذلك وضعت استراتيجية له nbsp;شاركت بإعدادها عام 2019 مع وزارة الدولة لشؤون التنمية الاداريةquot;.

اضاف: quot;وُضعت آنذاك استراتيجية متكاملةnbsp;بكل ابعادها، ولكن للأسف مع تغير الوزراء ألغي قسمٌ مهم منها يتعلق بالحوكمة، لاسباب سياسية.quot;

وتابع: quot;اللجان النيابية لا تضم نوابا متخصصين، من هنا علينا البدء بخطوات ثابتة في نظام متين قبل الوصول للذكاء الاصطناعيquot;.

وقال: quot;لهذا السبب تقدم تكتل quot;الجمهورية القويةquot; باقتراح قانون انشاء الوكالة الوطنية للتحول الرقمي بهدف ايجاد جهة تلعب دور الهيئة الناظمة وتهتم بكل هذه المواضيع، وصولا الى الذكاء الاصطناعي، خصوصا اننا نعاني في لبنان من تعدد المراجع والجهات وتضارب الصلاحياتquot;.

واذ أكد ان quot;التكتل يخوض مواجهة على كل الجبهات، سياسية، علمية وتقنية في قلب اللجان النيابيةquot;، كشف عن quot;تحضير سلة من المشاريع بانتظار عودة الحياة التشريعية الى طبيعتهاquot;.

ابو زيد

ونقل الاعلامي فيليب ابو زيد تجربته في المجال الإعلامي، مشيرا الى أن quot;قيمة العمل الانساني تنتفي في ظل الذكاء الاصطناعي، فالصحافي يكون في تماس مباشر مع الناس وينقل الحدث ومشاعر الرأي العام ما لا يمكن ان يحققه الذكاء الاصطناعيquot;، موضحا أن quot;الصحافي يتأثر بهذه التكنولوجيا الجديدة ولكن لا يمكن ان تحل مكان الإعلامي الذي يدخل في كل تفصيل متعلق بعملهquot;.

عون

وأكد رجل الأعمال جان ميشال عون quot;أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال الاستثمار الذي يساهم في تطور أسرع للقطاع وانتاجية أكبرquot;، لافتا الى ان quot;المجال الاقتصادي والاستثمارات كان من اول المجالات التي دخل فيها الذكاء الاصطناعي وبات مندمجا اليوم في كل مجالاتها، اذ يمكن الاعتماد عليه فهو لا يتطلب الاعتماد على الامور الحسية والتواجد المباشرquot;.

غضبان

ورأى المهندس وسام غضبان أن quot;الثورة الصناعية الرابعة أصبحت في نهايتهاquot;، مشيرا الى تأثيرها على شركات الهندسة، مشددا على أنه quot;لا عودة الى الوراء في ظل الاستراتيجية الجديدة للثورة الصناعيةquot;. ودعا quot;رؤساء الاموال واصحاب الشركات والمؤسسات والموظفين والطلاب الى quot;مواكبة الذكاء الاصطناعي والاستفادة منه بشكل ايجابيquot;.

وختم اللقاء بنقاش حواري بين المنتدين والحضور.

nbsp;

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ===========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى