.

اتفاق تصدير الحبوب: تركيا تشدد على استئنافه وروسيا تريد ضمانات

وطنية – شدد وزير الخارجية التركية هاكان فيدان الذي زار موسكو الخميس على quot;أهمية استئناف العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسودquot;، في حين طالب نظيره الروسي سيرغي لافروف بـ quot;ضماناتquot;، على ما أوردت quot;وكالة الصحافة الفرنسيةquot; (أ. ف. ب.).

وانسحبت موسكو في تموز الماضي من هذا الاتفاق المهم للإمدادات الغذائية العالمية، وانتقدت في شكل خاص، quot;عرقلة صادراتها من الحبوب بسبب العقوبات الغربيةquot;.

وقال فيدان خلال مؤتمر صحافي مع نظيره لافروف: quot;كررنا قناعتنا بأن استئناف الاتفاق سيتيح إعادة الاستقرارquot;.

وأوضح لافروف أن بلاده لن تكتفي بعد اليوم بـ quot;وعودquot; بالنسبة إلى صادراتها الزراعية، بل تريد quot;ضمانات مع نتيجة ملموسة يمكن أن تدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الغدquot;.nbsp;وقال: quot;في حال كهذه، سيستأنف تنفيذ (الاتفاق) برمته اعتباراً من الغدquot;.

واتهم لافروف الغربيين بـ quot;التدخلquot; في موضوع صادرات روسيا من المنتجات الزراعية والأسمدة، علما أنها منتج عالمي رئيسي مثل أوكرانيا. ولفت إلى أنه بحث مع نظيره التركي في إمكان تزويد تركيا حبوباً روسية بأسعار تشجيعية.nbsp;وتابع أن هذه الحبوب الروسية يمكن لاحقا إرسالها quot;الى الدول الاكثر حاجة إليها في العالمquot;.

وقال فيدان من جهته، وقدnbsp;زار موسكو تحضيرا للزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان لروسيا: quot;ثمة عملية تستند الى فهم أفضل لطلبات روسياquot;.

وذكرت وسائل الاعلام التركية أن إردوغان سيتوجه الى سوتشي على البحر الاسود في الرابع من أيلول ليناقش مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين إحياء العمل باتفاق الحبوب.

nbsp;

=======

nbsp;

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى