اخبار للسيدات

ما أسباب تجاعيد الرقبة

أسباب تجاعيد الرقبة 

تتعدد أسباب تجاعيد الرقبة، فهي تنتج عن مجموعة من العوامل، بعضها يمكن التحكم فيه، وبعضها الآخر يتعلق بالجينات والتقدم في العمر، لذا لا يمكن السيطرة عليه، إليكِ الأسباب بالتفصيل :

  1. التعرض الزائد لأشعة الشمس: في حين أن الكثير من النساء يحرصن على وضع واقٍ للشمس على وجوههن، فإنهن غالبًا ما يغفلن الرقبة، وهو ما قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد مبكرًا.
  2. العوامل الوراثية: تلعب الجينات الوراثية دورًا كبيرًا في ظهور التجاعيد، ومع ذلك يمكنكِ إبطاءها عن طريق ترطيب الرقبة، والإقلاع عن التدخين، واستخدام واقي الشمس.
  3. ثبات الرقبة على وضع معين: تكرار القيام بحركة معينة والثبات عليها، كالنظر لأسفل مع انحناء الرقبة مثلًا، يؤدي إلى ظهور التجاعيد.
  4. التقدم في العمر: مع التقدم في العمر، تصبح البشرة أقل مرونة، وأكثر هشاشة، فنتيجة لانخفاض الزيوت الطبيعية، تجف البشرة وتبدو أكثر تجعدًا.
  5. قلة الدهون في الطبقات العميقة للبشرة: قد يكون ذلك أحد أسباب تجاعيد الرقبة، لأن قلة الدهون تؤدي إلى ترهل الجلد، وظهور الخطوط والتجاعيد بوضوح.
  6. التدخين: يمكن للتدخين أن يسرع عملية الشيخوخة الطبيعية لبشرتك، ما يسرع من ظهور التجاعيد على البشرة، ومن أبزر المناطق المتضررة الرقبة.

بعد أن تعرفتِ إلى الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تجاعيد الرقبة، نخبركِ فيما يلي بطرق التخلص منها، فواصلي القراءة.

طرق التخلص من تجاعيد الرقبة  :

يمكنكِ الوقاية من ظهور تجاعيد الرقبة أو تخفيفها -إذا كانت موجودة بالفعل- باتباع بعض النصائح، التي جمعناها لكِ في النقاط التالية:

  1. ضعي واقي شمس على رقبتك: الاستخدام المنتظم لـ واقي الشمس، يمكن أن يبطئ من ظهور التجاعيد، لكن احرصي على إعادة وضعه كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.
  2. استخدمي كريمًا مرطبًا لرقبتك: ترطيب البشرة يحميها من الجفاف والتشققات، ويخفي التجاعيد، ويجعلها أقل وضوحًا، ويبطئ ظهورها.
  3. توقفي عن التدخين: يعيق التدخين إنتاج الكولاجين، ويقلل نشاط الأوعية الدموية، فيحصل الجلد على كمية أقل من الأكسجين، ويبدو أكبر سنًّا وأكثر تجعدًا، لذا فإن الإقلاع عن التدخين، سيعيد لبشرتكِ شبابها ونضارتها.
  4. تجنبي رش العطور على رقبتك: يمكن للعطور أن تجفف الجلد، وتتسبب في تجعده، بدلًا من ذلك، رشيها مباشرة على معصميكِ، وامسحي خلف الأذنين بالقليل منها، لتظل عالقة بجسمكِ لفترة أطول.
  5. تناولي طعامًا صحيًّا: توافر الفيتامينات والمعادن في نظامك الغذائي، يغذي بشرتكِ، ويحميها من التجاعيد، ويجدد خلايا الجلد، ويصلح التالف منها.
  6. انتبهي لطريقة استخدام هاتفكِ: يمكن أن تتسبب كثرة النظر إلى الأسفل في هاتفك في ظهور تجاعيد الرقبة، لكن يمكنك تجنب هذا الأمر بوضع الهاتف أمامك، والنظر إليه بشكل مستقيم، والأمر نفسه مع اللابتوب الخاص بكِ.
  7. قشري رقبتكِ مرة في الأسبوع: تمامًا كما تفعلين مع وجهكِ، ما يساعد على تجديد خلايا البشرة، وإزالة الجلد الميت، لتبدو أكثر شبابًا.

في الحالات الأكثر تقدمًا، يمكنك تجربة مصل فيتامين “ج”، أو حقن البوتوكس، إذ يعمل فيتامين “ج” على تقليل تأثير الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد، أما البوتوكس فيمنع وصول الإشارات الكيميائية من الأعصاب، التي تخبر العضلات بالتقلص، ما يساعد على أن تبدو البشرة أكثر نعومة وشبابًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى