اخبار للسيدات

التداوي بالأعشاب للنساء: وصفات لكافة مشاكلك

.

إليكنّ أهم النصائح لمواجهة 3 محطات حرجة في حياة المرأة بواسطة التداوي بالاعشاب للنساء:

التداوي بالأعشاب للنساء لمتلازمة ما قبل الحيض

لتعامل أفضل مع المتلازمة السابقة للحيض ينصح بالتوجه إلى التداوي بالأعشاب للنساء، فقد ثبتت علميًا فاعلية هذه النباتات، وإليك قائمة بأهم الأعشاب الطبية التي قد تساعد على مواجهة الأعراض المزعجة المرافقة للمتلازمة السابقة للحيض:

1. عشبة أنجليكا (Angelica)

قد تساعد عشبة أنجيليكا على تحسين صحة ووظائفالجهاز الهضمي ، إذ أن هذا النوع من الأعشاب مضاد للاختلاج ويشجع تدفق الدم، كما أنه قد يساعد على علاج انتفاخ البطن.

2. عشبة رجل الأسد (Alchemilla)

يحتوي نبات رجل الاسد على الفلافونيدات، لذا فإنه قد يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، وخاصةً إذا كانت غزيرة، كما قد يُخفف من حدة التشنجات الناتجة عن الطمث وأعراض انقطاع الطمث.

3. عشبة كف مريم (Vitex)

عشبة كف مريم  هي عشبة معروفة بخصائصها التي قد تساعد على تنظيم الحيض وتقليل إفرازات الغدد الدهنية في الجلد، كما تعرف بكونها هامة على استعادة التوازن الهرموني ومقاومة الأمراض الجلدية الناتجة عن العلاج الهرموني.

4. عشبة طرخشقون مخزني (Taraxacum Officinalis)

هذا النوع من الأعشاب قد يُساهم في كل مما يأتي:

  • إدارار للبول وفعال ضد احتباس السوائل.
  • التخلص من السموم.
  • مواجهة مشكلات الجلد، مثل: حب الشباب
  • مقاومة التعب والإرهاق والغازات في الجهاز الهضمي.

وهذه الفوائد جميعها هامة للحد من أعراض المتلازمة السابقة للحيض.

5. عشبة زهرة الآلام (Passiflora herb)

إن زهرة الآلام هي من الأعشاب المهدئة، والتي قد تساعد على تخفيف التقلصات والتشنجات، كما أنها مسكن للآلام وتساعد على ارتخاء العضلات وخصوصًا في المواقف العصيبة التي تؤدي إلى الارق، والعصبية، والتوتر والقلق.

6. نبات عرق السوس (Licorice Root)

عرق السوس هو من الأعشاب المضادة للالتهابات بطبيعتها والمضادة للحساسية كذلك، كما أنه يحمي الأنسجة الداخلية وهو كذلك مهدئ ومسكّن.

1. جنسينغ سيبيري (Siberian ginseng)

إن هذا النوع من الجنسنغ على وجه الخصوص هو من أنواع الجينسنغ التي قد تُساهم في الآتي:

  • تعيد التوازن الهرموني.
  • تحسن القدرة على الثبات والتكيف.
  • تشجع تدفق الدم في الاوعيه الدموية
  • تحسن الذاكرة وتساعد على حل مشكلات التعب والإرهاق.

2. دميانا (Diffusa)

الدميانا هي شجيرة لطالما استخدمها شعب المايا في أمريكا الوسطى، ولا تزال تخدمنا بشكل فعال حتى يومنا هذا ضد العجز الجنسي  والاكتئاب، فهي تزيد الرغبة الجنسية عبر منع التعب وتحسين تدفق الدم. 

3. غوارانا (Guarana)

الجورانا هي فاكهة تنمو في غابات الأمازون وتحتوي على مادة الكافيين والثيوبرومين (Theobromine) التي تساعد على الحفاظ على مستويات الطاقة والتقوية والتكيف مع الإجهاد.

كما أن العشبة فعالة للتخسيس وضد عدم القدرة على الانتصاب ، فهي تساعد على التركيز ومقاومة التعب نظرًا لكونها تحتوي على مادة الكافيين.

4. الجينسنغ الكوري (korean ginseng)

جذر هذا النبات معروف منذ آلاف السنين، كما أنه من النباتات التي تسمح بالتعايش مع المواقف الصعبة في الحياة التي تمتد مع مرور الوقت.

يتم استخدامه في المشكلات الناجمة عن ضعف الدورة الدموية، مثل: العجز الجنسي، وانخفاض ضغط الدم ونقص الطاقة، وبالتالي يحسن من القدرات البدنية والعقلية.

5. البرسيم (Alfalfa)

البرسيم هو نبات يشكل مصدرًا معروفًا للفيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، وفيتامين أ، كما أنه غني بالمعادن الصحية، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور.

هذا النوع من الأعشاب معروف بنشاطه المضاد للتخثر، وهو فعال في حالات فقر الدم، كما يقوي ويدعم سير العمليات الفسيولوجية الكيميائية في الجسم.

التداوي بالأعشاب للنساء في سن اليأس

يوجد نباتات تحاكي تأثير هرمون الاستروجين  أو تقلل من مستويات هرمون اللبتين، وهذه الأعشاب أضرارها قليلة جدًا، ومن أبرزها الآتي:

1. كوهوش أسود (Black-Cohosh)

جذور الكوهوش السوداء معروفة كعلاج شعبي للهبات الساخنة، وتقلب المزاج وجفاف المهبل بسبب انقطاع الطمث.

هذا النوع من الأعشاب لا يحفز إنتاج هرمون الاستروجين، لكن تأثيره يعوض عن نقص هرمون الإستروجين.

2. البطاطا الحلوة البرية (Wild Yam)

البطاطا الحلوة البرية هي نبتة مضادة للالتهاب لها نشاط هرموني يحاكي عمل هرمون الإستروجين، كما أنها مضادة للتشنجات والتقلصات ويمكن استخدامها لتنشيط الأستروجين والحد من أعراض انقطاع الطمث.

من خصائص البطاطا الحلوة أنها مهدئة وداعمة عند الولادة، وتسبب التعرق وتحقق التوازن في الجهاز الهرموني الأنثوي، كما أنها جيدة لمشكلات الروماتيزم.

3. البرسيم الأحمر (Red clover)

من المعروف أن البرسيم الأحمر يحتوي على فيتويستروغنز (Phytoestrogens) المساهم في علاج أعراض سن اليأس، كما أنه قد يقلل إلى حد كبير من آثار اشتعال الهبات الساخنة ويقلل من خطر الإصابة بنوبه قلبية

البرسيم الأحمر مضاد للالتهاب والتشنج كما أنه يقوي الجهاز الهرموني عند النساء.

4. الميرمية (Sage)

الميرمية هي نبات أستروجيني يؤثر على النظام الهرموني، كما أنها مضادة للبكتيريا ومطهرة وقد تنظم الدوره الشهرية وتقلل من التعرق.

يستخدم هذا النوع من الأعشاب أيضًا في العلاجات المضادة للشيخوخة في سن الياس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock