السياسية

العميد مراد من بريقع : اتفاق الترسيم بين النقد البناء والغيرة العمياء انجازا عظيما ابى من ابى وشاء من شاء

نقلا عن موقع قلم حر 

رابط الموقع

بلدة بريقع ,  ديوانية الإمام ابي الفضل العباس وبدعوة من سماحة الشيخ احمد مراد اقيمت ندوة  تقنية عن ترسيم الحدود البحرية مع العميد المتقاعد انطوان مراد الخبير في ترسيم الحدود البرية والبحرية وقد استهل العميد ندوته بتوجيه التحية لسماحة السيد نصر الله ولسماحة الشيخ احمد مراد على توجيهه هذه الدعوة ليكون محاضرا بين اهله في الجنوب ثم قال :

انا اليوم رجعت الى الأرض التي احبها , فمنذ العام 2000 كنت اعرف هذه الأرض من الناقورة حتى شبعا خطوة خطوة ,كنا نشم رائحة اقدام المقاومين وكنا نعبي عطر الكرامة ونطرد بها الروائح النتنة الآتية من الإحتلال ومن الإنقسامات الداخلية والخلافات السخيفة , انا اليوم آت ليس من اجل المجاملة ولكن حتى اتحدث بضمير وبصدق وبشكل علمي وتقني ,وبعيدا كليا عن السياسة , لأني انا فعليا من المتابعين لهذا الموضوع وفعليا آلمني نا اسمع كثيرا من الناس يزايدون , ويتهمون بالخيانة والعمالة وهم بعيدين كل البعد عن هذا الملف .

وضعنا اليوم يشبه وضع مريض يعاني منذ العام 2006 , والأطباء يتبدلون على هذا المريض ويلعبون بصحته التي كل يوم تتأخر اكثر من اليوم الذي يسبقه , حتى  اتى طبيب بإصبعه عالج هذا المريض  وجعله يتعافي بنسبة 95 %  ., فحينها انبرى بعض المزايدين الذين يذكرون بال 5% ويتساءلون لماذا الطبيب لم يعالج ال 5 % ؟

سنتحدث عن الموضوع بالتسلسل وبالمراحل التي مر فيها حتى وصل الى ما هو عليه اليوم :

اتفاق الترسيم بين بين النقد البناء والغيرة العمياء انجازا عظيما ابى من ابى وشاء من شاء .:

المرحلة الأولى وهي مرحلة تراكم الأخطاء من العام 2006 و 2011

المرحلة الثانية هي مرحلة 2011- 2012 التشفير الرسمي للخط 23

المرحلة الثالثة هي 2012 مرحلة الوساطة الأمريكية مقترح خط هوف

المرحلة الرابعة هي الوساطة الأمريكية عبر الرئيس نبيه بري التي انتهت بإتفاق الإطار .

الخامسة هي الوساطة الأمريكية الثالثة والأخيرة ونقسمها الى قسمين :

الوساطات الغير مباشرة في رأس الناقورة التي حصلت عبر الوفد العسكري

الجولات المكوكية التي قام بها آموس هوكشتاين وهي بدورها تنقسم الى قسمين :

المرحلة الأولى مرحلة تناحر سياسي

المرحلة الثانية هي مرحلة الحسم .

المفاوضات الحقيقية بدأت في شهر حزيران .

المرحلة السادسة هي الإتفاق النهائي ( الصيغة النهائية والإنتقادات التي خرجت على هذا الإتفاق  )

ثم ننتقل الى الخلاصة :

المرحلة الأولى : هي خط الطفافات الغير شرعي منذ العام 2000

والجيش اللبناني كان عمل احداثياته وكان في كل اجتماع يطالب بإزالتهم وكان يذكر في كل تقارير الأمم المتحدة ان هذا خط غير شرعي موضوع من قبل العدو الإسرائيلي.

الإتفاقية مع قبرص : 10- 11 تشرين اول 2006 هنا بدأ الخطأ المميت ,  الحكومة اللبنانية ترسل عبد الحفيظ القيسي هو مدير عام في وزارة الأشغال مع موظف يأتمر بأمر رئيسه القيسي ويتوجه هذا الوفد الى قبرص ليتفاوض على الحدود اللبنانية والذي اتخذ نقطة رقم 1 هي(u k h o ) . التي هي دراسة بريطانية اجريت عام 2006 ناقص تعني ناقص 5 مايل اي بالتراجع 5 اميال شمالا  ودونوا ملاحظة ان هذه النقطة متراجعة 5 مايل ولكن لم يذكروا الكمية .

وهنا نسأل كيف تسمح الحكومة اللبنانية لموظف واحد يعمل اتفاق حدود باسم الدولة اللبنانية , واين الذكاء ان نتراجع ونحن نعلم انه في الجنوب لدينا عدو اسرائيلي وكان يفترض ان اتقدم جنوبا وليس اتراجع شمالا 5 اميال وقد تم توقيع الإتفاقية مع قبرص في 17 كانون الثاني عام 2007 والتي سببت مشكلة كبيرة في علمية الترسيم  .

اللجنة المشتركة :

من بعد حوالي سنتين تقريبا بتاريخ 30 \12 \2008 الحكومة اللبنانية تنبهت الى وجوب تشكيل لجنة لدراسة حدود الدولة اللبنانية . ( تخيلوا اذهب وافاوض ولاحقا اضع حدودي !)

وهذه اللجنة وضعت تقريرها بتاريخ ب 24\9\2008 واعتمدت الخط 23 والذي هو عبارة عن ( يو كي اتش او + 5 مايل )

وهكذا اصبح لدينا 10 مايل.

هنا اعتبروا ان ال 23 هو انجاز لأنهم اضافوا 5 مايل . اعتمدت اللجنة على المادة 15 التي تقول ان دولتين لا يوجد بينهما اتفاق لا يبتعدان عن الخط الوسط وهنا اخذوا خط الوسط واعتمدوا صخرة ( تخيليت ) ومنحوها تأثير 100 %

بالقانون هناك مرحلة تفاوضية وخلالها يمكنني ان اترك هامش لنفسي ولم يكن يومها هناك بعد نظر فاكتفوا بال 23

يعني بعد عامين وتشكيل لجنة وضعت تقريرها خلال 4 اشهر  الم يكن بالأحرى على الحكومة ان تضع حدودها ومن ثم تذهب لتفاوض قبرص ؟ .

ثاني خطأ ان ال 23 يومها لم يكن الحل المثالي فلما ظهرت معي هذه النقطة لماذا لم اتوجه مباشرة الى قبرص لأبدلها بالنقطة رقم 1 ؟

كان يجب على الحكومة ان تذهب وتقول للقبرصي انا اريد ان اعمل على النقطة 23 وليس على النقطة رقم 1 .

بتاريخ 19 اوكتوبر ارسلت قبرص رسالة فيها خبث حيث تضمنت : وزارة الخارجية القبرصية تبلغ لبنان اذا كان الإتفاق يؤثر على النقطتين 1 و 6 !

لكن الإتفاقية ماذا تقول ؟

يجب ان يعلمونا بأي شيئ يتعلق بالنقطتين 1 و 6 وليس اذا كان ذلك يؤثر على الإحداثيات .لكن لا اعتقد ان الحكومة اللبنانية قرأت هذه الرسالة لأنه لا يبدو انها اتخذت اي اجراء ردا على هذه الرسالة .وعلى هذا الأساس العدو الإسرائيلي استعمل خبثه ووضع نقطته عند الرقم 1 .اي انه استغل الخطأ اللبناني . واستولى على مساحة 866 كلم 2

التشريع الرسمي للخط 23 بتاريخ 17 آب 2011 اتت دراسة جديدة من ال( يوك كي اتش او) تعطي للبنان عدة خيارات ضمنا الخط 23 وخطين جنوب ال 23 هذه الدراسة الحكومة  اللبنانية دفعت ثمنها , لكن رغم ذلك اخفيت ولكن  في اليوم التالي صدر قانون في مجلس النواب برقم 163 يقول ان الحدود اللبنانية هي النقطة الثلاثية الأبعاد يعني المقصود بها النقطة 23 ,وعلى اساس هذا القانون صدر المرسوم  بتاريخ 1\10 \2011 برقم 6433 الذي ارسل الإحداثيات .

هنا نستطيع ان نقول انه يوجد شيئ غير مفهوم لنفترض ان مجلس النواب قبل يوم واحد ليس كافيا ان يطلع على الدارسة فالمرسوم صدر بعد حوالي شهرين او ثلاثة الم تعلموا بهذه الدراسة ؟

اريد ان اوضح ان النقطة 23 ليست خطأ وهي اعتمدت على طريقة تستند على القانون الدولي وال ( يو ك اتش او ) قدم لنا دراسة في 2002 وفي 2006 و 2011 وكل واحدة مختلفة عن الأخرى لأن قانون البحار غير ثابت وغير دقيق فهذا القانون لديه كثير من الهامش . ..

اذا اردنا ان نتحدث عن الخط الوسطي بيطلع خط خط هوف ولكن الخط 23 اضاف 5 اميال جنوبا  وخيرا فعلوا , لأجل ذلك استطيع ان اتحدث عن قلة الذكاء عند الذين عملوا حملة وكانوا يقولون ان النقطة 23 ليست قانونية مع انها هي خط دفاع لي .

مقترح خط فريدرك هوف  :

بدأت وساطة سرية عام 2010 مع الرئيس سعد الحريري كان ممثلا بالوزير محمد شطح ,كما تابع لاحقا مع الرئيس نجيب ميقاتي وكان ممثلا بجو عيسى الخوري .

22-24 نيسان ذهب ضابطين من الجيش اللبناني الى لندن واجتمعوا مع فريدريك هوف والحقيقة ان خط هوف وضع بالتنسيق والتكامل بين هوف والضابطين , ولبنان وافق على الخط لأنه شارك برسمه ,  والخط هوف اعطي 468 للبنان و392 للعدو الإسرائيلي .عرض هذا الإتفاق على السلطات فحصلت اعتراضات وتم التوافق على لجنة جديدة وصدر قرار بتشكيل لجنة كنت انا موجودا فيها ولكن المفاجأة كانت ان رئيس اللجنة هو عبد الحفيظ القيسي وهو كان يقول : هناك قانون رقم 163 ويجب ان نتقيد به ولو كان امامنا عدو اسرائيلي يحارجنا لكان اقل شراسة من البعض في الدفاع… الذين كانوا  يقولون هذا هو حقنا وليس اكثر , ولكن بالقوة اجبرناهم على تضمين التقرير ما خلاصته ان هناك دراسة لقيادة الجيش تقول ان هناك طرقا تعطي لبنان حقا اكثر .

اللجنة قالت ان الشغل جيد وكنا عندما نعترض على القيسي كان يقول : دونوا رئيس اللجنة قال !… لذلك نرى انه في اكثر التقرير مدون رئيس اللجنة قال ….

ولكن ليس هنا القصة ان وزارة الخارجية نظمت تقريرا لا علاقة له بهذا التقرير الذي وضعته اللجنة , هذا التقرير ارسلته الى الحكومة واعطتها فيه خيارين  : خيار هوف الذي يعمل لبنان جنة ويجلب اموال واستثمارات ,  والخيار الثاني غير خط هوف الذي يجلب الحرب والخراب والدمار .

لحسن الحظ ان خط هوف لم يمر ..

هنا يمكن ان نسأل لماذا التفرد بالتفاوض ولماذا هي سرية بين الحريري والمقياتي ؟

هوف قال عن جو عيسى الخوري انه لم يكن يعرف شيئا ولكنه تعلم !…فهل يجوز ان نتعلم نحن بالوطن ؟ !

اليس كان من المفترض  الإستعانة بخبير ؟

عبد الحفيظ قيسي لو انا اريد ان اشتغل بطريقة صحيحة لكنت اتيت بواحد غيره وهذا دليل ان السلطة هكذا كانت تريد…

وزارة الخارجية التي ارسلت التقرير المشار اليه دليل على انه كان هناك خطة للقبول بخط هوف . كلنا نعلم انه عندما يكون هناك وساطة على الطريقة اللبنانية نقسم الأشياء بالنصف او ثلثين مقابل الثلث ولا احد يمكن ان يأخذ 90 او 100%

كان يفترض ان  يكون هناك بعد نظر اكثر حتى نأخذ هامش اكبر خاصة في العام 2011 كان هناك مطبخ بلجنة الأشغال وكثير من الأصوات اللبنانية والدراسات تقول ان هناك طرقا يمكن ان تحقق مكاسب اكثر , ومن ضمنهم دراسة كان قد اعدها نبيل خليفة شقيق عصام خليفة , عصام الذي لا علاقة له بالبحر ولكنه اليوم عامل بطل بحري ولما سألته في احدى المرات في العام 2011 اين كنت ولما لم تثر هذه الضجة مع ان شقيقك اعد دراسة ؟ فجن جنونه واتهمني بإيجاد خلاف بينه وبين شقيقه .

الوساطة الأمريكية الثانية عبر الرئيس نبيه بري :

الرئيس نبيه بري استلم الملف حوالي 8 سنوات ( اتفاق الإطار ) كان على الخط 23 ولا مجال للشك واعتبر الرئيس بري انه حقق انتصار ثم اسلتم الملف الرئيس ميشال عون .

الوساطة الأمريكية الثالثة والأخيرة :برعاية فخامة الرئيس عون وانعمل بيانين بموجبه تم تحديد ان الوفد اللبناني يجب ان ينطلق من راس الناقورة ويعتمد خط الوسط ولا يعمل احداثيات للجزر . اي ان نفسه ال 23 ولكن بدون تأثير وكأنه يقول للوفد خذ الخط 29 ولكن بموجب بيان .

الوفد العسكري اللبناني لم ينزل بموجب مرسوم يحدد فيه تشكيلته ومهمته وتفاصيل المهمة .   رأيي الشخصي ان هناك علاقة ملتبسة حصلت بين الرئاسة وقيادة الجيش .

واعتقد انه لم يكن هناك مفاوضات , فهناك وفد عسكري حامل الخط 29 معتبرا ان هذه هي حدودي , والإسرائيلي لم يقدم اي عرض وبقي مصرا على انه اي حديث عن جنوب الخط 23 ليس لديه استعداد للتفاوض , فهو كان يقول: لأنكم انتم ابلغتم الأمم المتحدة ان حدودكم هي الخط 23 .وهنا بدأت الهجمات وتعديل المرسوم رقم6433 وبدأت الإتهامات ان كل من لا يوقع المرسوم هو خائن .

انا اريد ان اقول ان فخامة الرئيس لم يوقع المرسوم هذا نتيجة تقدير وليس نتيجة مزاجية . فهو قدر حينها ان توقيع المرسوم ليس لصالحنا .

تعديل المرسوم هو بمثابة قذيفة في المعركة ونحن هدفنا المعركة وليس القذيفة . ومن يطلب القذيفة في المعركة هو قائد المعركةوليس شخصا لا يعرف شيئا عن المعركة ويطلب منك اطلاق قذيفة .

وكان يومها هناك سجالات سياسية عشوائية لخلفيات مضمرة . عندها دخلت اميركا على الخط وقال ديفيد هيل : نحن مستعدين ان نبدأ من جديد على الأسس التي بدأناها  .. يعني الخط 23 ..ويبدي استعداده للإستعانة بخبراء دوليين اذا كان لبنان يريد ذلك .

الجلسة الخامسة ب 4 ايار ذهب الوفد اللبناني ولم يكن الإسرائيلي قد تغير وبقي على موقفه , عندها عاد الوفد اللبناني وتوجه الى فخامة الرئيس وعلى رأسه قائد الجيش ,

في العام 2000 كنا ضابط بالزي العسكري ولكن كنا تابعين للرئيس لحود , وقائد الجيش لم يكن له علاقة ابدا بالموضوع فالوفد يأتمر بأوامر رئيس الجمهورية , وهنا هي العلاقة الملتبسة هي ان الوفد كان تابعا لقائد الجيش ام لرئيس الجمهورية ؟ !

مرحلة الحسم :

بدأ الوسيط الأمريكي أموس  يقوم بجولات مكوكية , ب 7\10 عمل قائد الجيش اجتماعا لضابطه وقال لهم ما يلي : نحن اخذنا الخط 29 لنطالب بالحد الأقصى القانوني لتأمين اقوى وضعية تفاوضية .. اي  ان الخط 29 هو خط تفاوضي ..واضاف ان هذا الملف ينتظر القرار السياسي ونحن نخضع للسلطة السياسية .

بتاريخ 9\2 عاد الوسيط الأمريكي يجول على القادة اللبنانيين وانا برأيي كان لديه مهمتين , اول مهمة هي التفاوض بين لبنان والعدو الإسرائيلي , والمهمة الثانية هي التفاوض بين اللبنانيين !.

وحين زار آموس قائد الجيش قال له : المؤسسة العسكرية تلتزم ما تقرره الإدارة السياسية ولا تتدخل بالتفاصيل السياسية ودورها تقني محض . يومها السفيرة الأمريكية غردت على توتير : انه يوم جميل ,حيث توجد الإرادة توجد الحلول …وكان ذلك ضؤ اخضر لإنطلاق المهمة .

بتاريخ 11\2 الرئيس اعلن تبنيه للخط 23 وكان ذلك جرأة كبيرة من الرئيس بتنبي الخط 23 لأن الرأي العام اللبناني اجمالا عندما يقول انه لي حق اكثر , الرأي العام يتوجه مع الذي يقول لي حق اكثر وليس اقل …

ولهذا السبب كان هناك تضليل اعلامي كبير مميت وحملات التخوين  .

حزب الله كل هذه الفترة كانت كل مواقفه تقول انه خلف الدولة . بتاريخ 18 \ 3 اجتمع الرؤساء الثلاثة في بعبدا واصدروا بيان دعوا فيه الأمم المتحدة لمواصلة جهودها, واتفاق الإطار الذي يعود للرئيس بري وبعيدا عن التجاذبات .

ب 25 \ 2\ 2022 السيد نصر الله يقول : نحن امام خيارين : لبنان القوي الغني ولبنان الضعيف الشحاد . تعالوا لنعمل اجتماع وطني ,وقال لهم ان ذلك يتطلب القليل من الشجاعة .

ب 5\6\2022 وصلت سفينة التنقيب الى حقل كاريش , السلطات اللبنانية تطلب من اموس هوكشتاين الحضور الى بيروت .وهنا بداية المرحلة الجدية ..

السيد رسم مرحلة زمنية وانتهى بذلك اللعب , ووضع المعادلة ممنوع الإستخراج من كاريش قبل انتهاء المفاوضات .وكل الخيارات مفتوحة ,وطلب من السلطات اللبنانية تجاوز الخلافات واطار موحد ,.وهنا بدأت المعركة ..

تكليف  السيد نواف الموسوي ادارة ملف الحدود والطاقة . واعلانه ان حزب الله سيتابع قضية التفاوض لحظة بلحظة .

اسرائيل بدأت بالتهديد انها ستصل الى بيروت ب 13\ 6\2022 أموس يجري لقاءات كالمعتاد , لبنان قدم له موقف موحد خط 23 مع حقل قانا .

ب 1\7\2022 دوروثي شيا السفيرة الأمريكية تزود لبنان بالرد الإسرائيلي والذي تبدي فيه اسرائيل الإستعداد للتفواض ولكن بقي عالقا حقل قانا

ب 2\7\2022 تنطلق المسيرات .

ب 13\7\2022 تشبه حرب تموز ففي الوقت المناسب يخرج السيد ويتحدث عن المرحلة السابقة ويرسم طريق المرحلة القادمة , فقال : قبل حلول شهر ايلول نريد مسألتين هي ترسيم الحدود بشكل نهائي والسماح لشركة توتال ببدء العمل وقال لا نريد اجماعا ولكن نحن خلف الدولة ..

ب 30 \ 7 \2022 قال السيد :  سفينة الحفر في المرمى واللعب بالوقت لا يفيد .

ب 1\8\2022 يحضر اوكشتاين ويلتقي برئيس الجمهورية في بعبدا ويأخذ منه الموقف اللبناني الموحد بالترسيم .

ب 8\9\ 2022 يتوجه اموس الى اسرائيل .وقبل وصوله الشركة المشغلة ( انيرجن ) تقول : تم تأجيل استخراج الغاز تحت تأثير ضغط المقاومة …

وهذا دليل واضح على قوة الردع لدى المقاومة .

ب 16\9 \2022 السيد كل التهديدات لا تفيد … اعيننا وصواريخنا على كاريش ولبنان امام فرصة ذهبية وتاريخية لن تتكرر .فرصتنا الوحيدة لنتمكن من استخراج النفط والغاز .

في الأمم المتحدة الرئيس ابو صعب يناقش المسودة مع اموس .وقال يومها ابو صعب ان المفاوضات تقريبا انتهت  , وبعدها وفد اسرئيلي التقي بأموس في نيويورك وبهذه الطريقة اخذ اموس موافقة الطرفين .

ب1\10\2022 سلمت مسودة الإتفاق .وبذات اليوم كلمة للسيد يقول : بجهد وجهاد ونضال .. نحن امام مرحلة حاسمة نتمنى ان تكون الخواتيم جيدة .

هذا الخيار هو الخيار المتاح .

لبنان عمل ملاحظاته على المسودة فجن جنون الإسرائيلي حتى تخيلنا ان الحرب قد بدأت بينما اعصاب اللبنانيين كانت هادئة .

المرحلة السادسة الصيغة النهائية :

ب 10 \10 \2022 سلم لبنان النسخة وشركة توتال تعلن ان التنقيب سيبدأ فور اعلان الإتقاق .

ب 11\10 \2022 كلمة للسيد : الإستنفار مستمر المقاومة لم تكن معنية , وهنا يتجلى التواضع , فالذي كان يقود المعركة لا يتبجح ويقول انني حققت النصر بينما هناك بعض الناس لا علاقة لهم ويحاولون استثمار هذا النصر .

السيد يقول : ما تحقق هو انجاز كبير تحقق بالتضامن الرسمي والوطني .

ب13\10 \2022 رئيس الجمهورية يعلن الموافقة على الإتفاق .

ما هو الإتفاق ؟

تركنا فقط 5 كلم كمنطقة أمر واقع بانتظار المستقبل ( معلمة على الخريطة باللون الأحمر ) وهي منطقة لم نعترف بها ولم نقدم بِشأنها اي شيئ اي ان الخلاف على ال 5 كلم مجمد .

ذهاب الخط رقم 1 وبقينا عند الخط 23

اخذنا ما نسبته 95 % اليس ذلك انتصار؟

حقل قانا جزء منه للناحية الجنوبية  من الخط 23 ولبنان وضع اتفاقية مسبقة مع شركة توتال فيها تتعهد الشركة بإعطاء لبنان حقه كاملا بينما هي تعطي جزء من حقها لإسرائيل .

الخلاصة احتفظنا بالخط 23

لم نعترف بخط الطفافات فبقي عالقا , اخذنا حقل قانا بالكامل . كسرنا الحصار الأمريكي والشركات ستبدأ بالعمل لدينا . رفضنا نقطة ال ب 1

الإنتقادات :

لدينا انتقادات مشبوهة : تخوين وتقليل من وهج الإنتصار وهي اما فردية ( غيرة )  واما موجهة بهدف استهداف الأخرين  ( تحريض من جهات لأسباب شخصية )

وهم لا اهمية لهم , فهل احد منكم سمع ان حزبا لبنانيا صادر بيان رسمي ضد الإتفاق ؟

اما الذين قدموا انتقاد بناء فهؤلاء يجب ان نحترمهم …

ما هي الحلول التي كانت متوفرة ؟

الحل الأول هو الموافقة على الإتفاق ويخرج لبنان من ضائقته .

الحل الثاني : المحاكم الدولية وهي تتطلب موافقة الطرفين , واسرائيل غير منتمية لإتفاقية قانون البحار . ولنتفرض هذا الحل ممكنا فما هي الكلفة ؟ وكم سنة يجب ان ننتظر ؟ فقد تستوجب 20 سنة حسب  خبرتنا بالمحاكم الدولية . ومن يضمن ان تكون الأحكام لصالح لبنان ؟

الحل الثالث هو اللجؤ للحرب .وما يترتب عليها . والتي عادة تنتهي بالوساطة . فالذي سيبدأ الحرب هو لبنان لأن اسرائيل ستنقب .. فمن الذي سيقوم بالحرب ؟

لدينا المقاومة والجيش اللبناني . قائد الجيش ملتزم بقرار السلطة السياسية .

المقاومة تابعت المفاوضات لحظة بلحظة وكانت جاهزة لخوض الحرب . والسيد يقول ما تحقق انجاز وطني كبير تحقق بالتضامن الرسمي والوطني .

فمن يريد الحرب ؟ هؤلاء الذين يزايدون هل يردون ان تشتغل المقاومة وفقا لمصالحهم ؟ او الجيش اللبناني يعمل لصالحهم ؟

فهل لديهم قوة ليتحدثوا عنها ؟

انه فقط كلام بكلام .

ما تحقق هو 95 % وانت اجبرت الإسرائيلي على التوقيع على اتفاقية اذعان . بإصبعة ارعب سيد المقاومة العدو الإسرائيلي وحقق الإنتصار الكبير , اخجلوا ايها المزايدون واخرسوا عندما يتكلم سيد المقاومة .

طبيب اسنان، #طبيب_اسنان، الدكتور علي حسن، #الدكتور_علي_حسن، @علي @حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock