.

لقاء بعنوان ” الأضحى عطاء وفرحة ” نظمه “مجمع عكار للرعاية والتنمية”

nbsp;

وطنية – نظم quot;مجمع عكار للرعاية والتنميةquot; قبل ظهر اليوم،nbsp;طاولة مستديرة تحت عنوان quot;الاضحى عطاء وفرحةquot;،nbsp;nbsp;بحضور ومشاركة مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا، رئيس دائرة الاوقاف الشيخ مالك جديدة، القاضي خلدون عريمط، رجل الأعمال علي طليس وعدد من المشايخ والعلماء ورؤساء بلديات ومخاتير ورئيس صندوق الزكاة واعلاميين ورؤساء جمعيات تربوية وأهلية وكشفية وومثلي منظمات دولية.

استهلت الطاولة المستديرة بتلاوة من القران الكريم بصوت الطفل محمد حمد وتبعها النشيد الوطني.

nbsp;

مفتي عكار

ثم كانت كلمة مفتي عكار الذي رحب بالحضور، nbsp;وتحدث عن quot;اهمية العطاء وتحويل وانتشال المجتمع من آثار المصاعب التي حلت به، مع وجوب عدم إغفالnbsp; الطفل، فلا ذنب لهذا الطفل وليس ذنب أي أحد ألا نعيش بسعادة في هذه الدنيا ونجتهد لآخرتنا ونكون في هذه الحياة متفوقين في جميع مجالاتهاquot; .

وقدم بعض التوصيات بأن quot;السعادة كل السعادة بالانس بالله والقرب من الله، ومع المحتاجين في خدمة الناس. فخير الناس أنفعهم للناسquot;.nbsp;مضيفاً : quot; إن تبسمك في وجه أخيك صدقة،nbsp;وكم نفتقد لهذه البسمة في بيوتنا، فالقضية ليست بهذه البساطة، لكن من أعظم الأعمال أن ندخل السرور الى بيوتنا وفي كل مكان، هذه البسمة ان فقدت تشتت بفقدانها الذرية بسبب انشغالنا عن اطفالناquot; .

وختم زكريا: quot;من أعظم الأعمال سرور تدخله الى قلب مؤمن ، كما الصلاة والصيام فريضة مساعدة والوقوف مع الآخرين صدقةquot;.

الشيخ جديدةnbsp;

وشكرnbsp; الشيخnbsp; جديدة بداية quot;مجمع عكارquot; على هذا اللقاء وبدأ كلامه quot;بمفهوم العبادة في الاسلام الذي قصر في فهم مبدأ العبادة الذي هو أشمل من الصوم والصلاة والزكاة، فالنظافة والصدقة والبسمة ، فإدخال السرور على أهلك وأولادك عبادة، لأن الأطفال هم نصف المجتمع اليوم وكله غداً ، بقدر ما نهتم بهم نخدم مجتمعنا، وبقدر تقصيرنا نسيء لمجتمعنا، فيجب أن نلتفت الى موضوع التربية، فالفقر ليس ماديا فقط انما هو فقر القيم وهذاnbsp; أسوأnbsp;nbsp;شيء ، ان تربية هذا الجيل مسؤولية نسأل عنها، والأصل أن يعيش الطفل في كنف أسرته ويتلقى حاجاته من طعام وقيم وغيرهاquot;.

وأضاف: quot; أن الأساس في تربية الاولاد يجب أن يكون في بيوتهم، ومن هنا نشكر دار الايتام الاسلامية على احتوائها واحتضانها ابناءنا quot;،nbsp;داعيا الجميعnbsp; للوقوف الى جانبهم.

وشدد على quot;صلة الرحم في العيد، حيث يجب على الآباء أن يزوروا اولادهم في العيد، الذي هو شعيرة من شعائر الاسلام ،ووصى أهل الخير أن يجعلوا العيد مضاعفاً في هذه المؤسسة التي تتحمل عن أهلهم الكثير، فقضية الأطفال مسؤولية عظيمةquot; .

وأخيراً، تمنى الشيخ جديدة على البلديات التعاون مع دار الافتاء ومع دار الايتام الاسلامية بطرح ورشات عمل لتعريف الآباءnbsp;بحقوق أبنائهم.
nbsp;

عيتاني

وتحدثت مديرة quot;مجمع عكار للرعاية والتنميةquot; الخبيرة كوثر عيتاني عن منهج دار الايتام الاسلامية، ضمن فعاليات حملةnbsp; quot;انا من عالم الخيرquot;،nbsp;حيث ان quot;دار الايتام هي دار الاحلام، مهما قست الايام، فنحن في دار الايتام نسير عكس الايام حتى لا تعاكسنا، نتكل على الله، نثق بمجتمعنا، نحافظ على الامانة، نؤدي الرسالة بشفافية ونزاهة، ولكن نكون فقراءnbsp;اذا افتقرنا للمعرفة والادراك والمبادرة، لأن المبادرة تغيرنا وتطورنا وتغذي افكارنا وارواحنا، فالخير منجه ومنهل في العمل، القرار، الرعاية، العلاقة، الايام، الاطفال، وفي التوجيهquot;.

اضافت: quot;ان الاسعاد فعل تمكين وارتقاء يبدأ في دار الايتام الاسلامية ويتلاقى مع مبدأ الرفاه في حقوق الطفل، وهو غاية اساسية من غايات اهداف التنمية ال17 ويستثمر منهج الاسعاد خير العمل ليتحقق خير الفرد والمجتمعquot;، وشددت على quot;اهمية التغلب على المزاج الاجتماعي المحيط وفقا لسياسات دار الايتام الاسلامية في التربية والتمكين، وايضا على اهمية الحوار والامل ومقاومة الاحباط ثم العمل فالطموحquot;.

واعلنت اطلاق المبادرة الصيفية للأطفال التي تتضمن 6 برامج توعية في 6 مجالات تنفذ في 6 اسابيع خلال صيف 2023 .

وتحدث طليس عن quot;المسؤولية الاجتماعية لراس المال في عكار من ضمن المحور الاقتصاديquot;.

وتناولnbsp;الدكتور عبد الكريم الراعي موضوع quot;التنشئة على العطاء والخيرquot; ضمن المحور التربوي، وتحدث عن quot;ضرورة الاهتمام بالأسرة ، لأن نتاجها هو الأمة كلها ، لأن الأبناء هم مستقبل الأمة وثمار ما نزرعه اليومquot;.nbsp;كما تحدث عن quot;دور الأسرة في تأمين بيئة صالحة للاطفال لبلوغ الرشاد وتحقيق السعادةquot;.nbsp;

nbsp;الشعار

بدوره حيا مدير عام quot;موقع الشمال نيوزquot; الاعلامي عامر الشعار دار الايتام الاسلامية-مجمع عكار للرعاية والتنمية على هذه المبادرة الاجتماعية والانسانية والدينية، واثنى على دور المشاركين كافة فيnbsp;الطاولة المستديرة.nbsp;

وقال: quot;الصحافة هي مرآة المجتمع ، يجب ان تعكس الواقع كما هو، ولكن بحرفية وصدق وشفافية، نعم الصحافة هي مهنة المتاعب وهي السلطة الرابعة، وانا اقول انها احدى السلطات الأربعnbsp;وسلاح ذو حدين، ان احسنت الأداء تكون قد ساهمت في بناء الوطن والمجتمع، وان أخفقت تكون حتماً في تضليل الناس وتشويه الحقيقةquot;.

nbsp;أضاف الشعار: quot;الاسعاد في فن الخبر مسؤولية كبيرة، يحتاج من الجميع المصداقية والشفافية وحسن صياغة الخبر وتظهير الصورة كما هي، بعيدا كل البعد عن البروباغندا الخيالية الاعلامية المبتذلة،nbsp;وهذا يجب الاnbsp;يكون في قاموس أحد ، لأن الخبر السيىء اسرع بألاف الاميال من الخبر الايجابي او التوضيح أو النفيquot;.

وختمnbsp; الشعار: quot;ليس المطلوب منا جميعاًnbsp; أن نسجل سبقاً صحفياً على حساب كرامة ووجع الناس، وهكذا تكون رسالتنا اعلامية وانسانية في سبيل بناء مجتمع ووطن على قياس شعبه الطيبquot;.

عريمط

وأثنى عريمط على دور وأهمية مؤسسات الرعاية الاجتماعية التي تنطلق من العمل الاجتماعي الذي دعا اليه الاسلام quot;فنحن في لبنان مستهدفون في مؤسساتنا ووجودنا الاجتماعي، فعندما ندعم دار الايتام الاسلامية ودار الافتاء ، فهذا واجب شرعي لبناء مواطن صالح فأسرة صالحة فمجتمع صالح فبنية صالحةquot;.

ودعا الجميع في عيد الأضحى وفي جميع المناسبات الى دعم دار الايتام الاسلامية، وأبدى استعداده للوقوف ودعم دار الايتام من خلال علاقاته ومعارفه على الصعيد اللبناني والصعيد العربي quot;لأنه واجب شرعيquot;.

وتحدث رئيس بلدية برج العرب عارف شخيدم، الذي دعا كل الهيئات والمؤسسات الى ان تؤلفnbsp;لجنة لدعم quot;مجمع عكار للرعاية والتنميةquot; .
nbsp;كما تحدث رئيس صندوق الزكاة أسامة الزعبي عنnbsp;quot;الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الناس والحاجة لتنظيم العمل الجماعي لتلبية الاحتياجات وفق الامكانquot; .

وكانتnbsp;مداخلة لممثل الصندوق الدولي للتأهيل،nbsp; ركز فيها على وضع آليات للحد من هجرة الشباب.nbsp;

بدورها شكرتnbsp;نائب المدير العام لمجمعات ومراكز المناطق في مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان ndash; دار الايتام الإسلامية السيدة سلوى الزعتري للجميع حضورهم، وتمنت أن تستمر هذه الطاولة المستديرة، وأكدت أن quot;أبواب مؤسسات الرعاية الاجتماعية مفتوحة للجميع ولخدمة الجميع وتتلقف جميع المبادرات الخيرة وتمد يدها للجميع لعقد شراكات تنهض بالمجتمعاتquot; .

nbsp;

============= ر.ع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى