اخبار للسيدات

ما هو الصيام المتقطع وكم ينزل من الوزن

مميزات الصيام المتقطع :
*  تحسين حال الصحة.
*  خفض مستوى السكر في الدم، مع تسريع مستوى الإنسولين، ما يقي من الإصابة بالسكري.
*  التقليل من مستوى الالتهاب في الجسم، ما يقي من الأمراض المزمنة.
*  التخفيف من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية والسكر في الدم، وبالتالي هو يحد من الإصابة بأمراض القلب.
*  المساعدة في إعادة بناء خلايا عصبية جديدة في الدماغ، والوقاية من الألزهايمر.
*  محاربة الشيخوخة ، إذ يزيد الصيام المتقطع من متوسط عمر الفرد.
*  تعزيز عمل هرمون النمو البشري، الذي يفيد في خسارة الدهون بدوره، وتكوين العضلات.
طريقة تطبيق رجيم الصيام المتقطع :
رجيم الصيام المتقطع يعتمد على الصيام لمدة تتراوح بين 16 لـ 20 ساعة يوماً مع تناول الطعام خلال الأربع أو الثماني ساعات المتبقية من اليوم. وتختلف طرق تطبيق رجيم الصيام المتقطع، من ناحية تقسيم اليوم أو الأسبوع إلى فترات تناول الطعام وفترات الصيام، ولكنها جميعها تساعد في فقدان الوزن عند التقيد بعدم تجاوز كمية السعرات الحرارية التي يُسمح بتناولها، وفى هذا المقال هنتعرف على انواع رجيم الصيام المتقطع وهي

1. طريقة 8/16  :
تعتمد طريقة 8/16 على الصيام لمدة 16 ساعة وتناول الطعام خلال 8 ساعات فى اليوم مثلا يمكن تناول الطعام من 8 صباحاً حتى 4 عصراً فالصيام بعدها حتى الساعة 8 صباحاً من اليوم التالى.

2. الأكل ثم التوقف عنه :
تعتمد هذه الطريقة، علي الصوم لمدة 24 ساعة مرّة أو مرتين في الأسبوع، وبالتالي الانقطاع عن تناول الطعام منذ وجبة الغداء في اليوم الأول، حتى موعد وجبة الغداء في اليوم الثاني. ويجب الحرص على مراقبة كمية السعرات الحرارية المسموح بها، والتي تقدر بـ 2500 سعر حراري للرجال و 2000 سعر حراري للنساء.

3. نظام 5:2   :
يعتمد نظام 5:2 على اختيار يومين محددين في الأسبوع، شريطة أن لا يكونا متتاليين، وتناول ما لا يزيد عن 500 إلى 600 سعر حراري خلالهما، ثم تناول الطعام بالشكل الاعتيادي خلال باقي أيام الأسبوع.

كم ينزل بالاسبوع رجيم الصيام المتقطع
أثبتت الدراسات المهتمة بعلم التغذية وأنظمة إنقاص الوزن، أن نظام الصيام المتقطع ينتج خسارة نسبة 5٪ من إجمالي وزن جسمك في عشرة أسابيع فقط. واثبتت الدراسات ايضا ان الرجيم الصيام المتقطع واحد من أفضل انظمة الرجيم لانه يعتمد على حرق الدهون الزائدة في الجسم أثناء ساعات الصيام للحصول على الجلوكوز، ما يؤدي إلى إنقاص الوزن وتحسين عملية الأيض وتقليل معدل نمو الدهون في الجسم وزيادة حيوية الدم وانخفاض مستوى الكوليسترول. وتظهر نتائج الصيام المتقطع بوضوح على شكل الجسم بعد مرور شهر واحد متواصل من اتباع هذا النظام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى