اخبار للسيدات

كيفية شرح مفهوم التعاون للأطفال الصغار

التربية مسؤولية كبيرة، فأنت تبذلين جهدًا كبيرًا لتزكية القيم الحسنة عند طفلك وتعليمه تفعيلها بشكل حسن ومتوازن، وتسعين أيضًا إلى إخماد المعاني القبيحة وتعليمه التعامل معها وقبول نفسه واختيار ما هو أجمل وأنسب من الأفعال، في كل موقف أو حال، من القيم الجميلة التي ستجتهدين لتزكيتها وتشجيعها عند طفلك قيمة التعاون. تعرفي معنا في هذا المقال إلى نصائح لتعليم التعاون للأطفال الصغار.

كيفية شرح مفهوم التعاون للأطفال الصغار :

ستحتاجين إلى تبسيط المعنى وإيصاله بشكل مناسب للأطفال الصغار، يمكنك ضرب مثال لهم لشرح معنى كلمة تعاون، فمثلًا ستخبرينه بأن التعاون يعني أن تساعدني في مهمة ما لنفعل شيئًا نافعًا ومفيدًا، مثلًا ساعدني على نشر الغسيل بأن تناولني الملابس لأضعها على الحبل، وهكذا واحرصي على اختيار مهام مناسبة لسنه ولأمانه.

 كيفية تعليم قيمة التعاون للأطفال الصغار :

إليك بعض النصائح لتعلّمي طفلك الصغير قيمة التعاون :

  •  يمكنك جعلهم يتعاونون لحل المشكلات التي تحدث في ما بينهم، فنحن نسمع الأطفال بشكل متكرر ومستمرّ يشتكون أحدهم، يقول فلان فعل كذا والآخر يقول هو أخطأ في هذا الأمر، بمساعدتك يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات بدء حل مشكلاتهم الخاصة. جربي هذه الخطوات الثلاث لحل المشكلة:
  • اطلبي من كل طفل تسمية المشكلة بأن تقولي: “أنتما الاثنان تواجهان مشكلة، ما هذا؟”
  • اسألي كل طفل عن طرق لحل المشكلة بقول: “ماذا يمكننا أن نفعل؟”
  • تأكدي من موافقة كلا الطفلين على الحل.
  • أعطي تشجيعًا للأطفال، بأن توضحي لهم ما حدث وسبب أهميته، تحدثي إلى الأطفال وخاطبيهم بأسمائهم قائلة: “لقد عملتم معًا لالتقاط تلك الأشياء ووضعها بعيدًا والعمل معًا يجعل المهمة أسهل، خاطبي ابنتك باسمها وقولي لها “لقد علقت معطفك دون أن أطلب منك ذلك، هذا يساعدني” وهكذا.
  • أدّي الأعمال المنزلية بمساعدة أطفالك، اعملوا معًا بدءًا من سن مبكرة، دعي طفلك يكبر وهو يرى فوائد التعاون. يمكنكم ترتيب الطاولة معًا أو تنظيف الألعاب أو تنظيف الغرف والفتي نظرهم إلى مزايا التعاون بعبارات مثل “انظر كيف جهزنا الطاولة معًا بسرعة، الآن لدينا الوقت لقراءة كتاب قبل العشاء”. “كان من الممتع العمل معك” انظر كم أصبح بيتنا مرتبًا وجميلًا!”.
  • امدحي بشكل خاص جهودهم التعاونية ووضحي لهم لماذا وكيف كانت مساهمتهم مهمة وذات قيمة ومفيدة، هذا يساعدهم على التعرف إلى مهاراتهم المختلفة وتقييمها بشكل صحيح ورائع “لقدالتقطت كل الجوارب البيضاء وجمعتها معًا. وقد ساعدني ذلك على إنهاء الغسيل بشكل أسرع، الآن لدينا مزيد من الوقت للعب”، “بعد أن وضعت الكتب بعيدًا على الرف، الآن أصبح من السهل اختيار واحد، هل تريدني أن أقرأ لك؟” وهكذا.
  • اجعلي أطفالك يشاهدون أفلام كارتون تحثّ على قيمة التعاون، فالصغار يحبّون أفلام الكارتون وينجذبون لها، وهذا يجعلها فرصة جيدة جدًا لإيصال رسائل إيجابية لهم.
  • احكي لهم حكايات شيقة يتعلمون من خلالها كيفية تفعيل قيمة التعاون مع غيرهم.
  • كوني قدوة لأطفالك في مساعدة كل محتاج قدر طاقتك، واجعليهم يرون ذلك واشرحي لهم الموقف ولماذا فعلت ذلك ومن الذي كان يحتاج إلى مساعدة، وكيف ساعدته ولماذا، وليقم أبوهم كذلك بالأمر نفسه.
  • أخيرًا، بعد أن أوضحنا لك كيفية تعليم قيمة التعاون للأطفال الصغار، استمتعي بوقتك مع أطفالك وبمشاهدتهم وهم يكبرون أمامك، وعليك معرفة أن تربية الصغار تحتاج إلى جهد وتركيز، امنحيهم حبك وحنانك ونمي القيم الجميلة داخلهم وكوني صبورًا وحليمة معهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى