اخبار للسيدات

ما طرق تدريب الطفل التوحدي على الحمام ؟

الذهاب إلى المرحاض واستخدامه خطوة قد تكون صعبة في بعض الأحيان لمعظم الأطفال، ولكنها ضرورية ومهمة لتطور الطفل كأقرانه، وعندما يتعلق الأمر بطرق تدريب الطفل التوحدي على الحمام، فإن الأم أمامها تحدٍّ أكبر، ولكنه ليس مستحيلًا، فخطوات التحضير وبدء التدريب على استخدام المرحاض واحدة لجميع الأطفال، ولكن قد يحتاج الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد إلى قليل من الوقت الإضافي، مع استخدام بعض الاستراتيجيات الخاصة، لتسهيل التدريب على استخدام المرحاض للأطفال الذين يعانون من هذه الحالة، تعرفي إليها في هذا المقال وفقًا لآراء الخبراء والأطباء.

طرق تدريب الطفل التوحدي على الحمام :

يظهر الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد (ASD) عمومًا علامات الاستعداد للتدريب على استخدام المرحاض نفسها، الموجودة لدى الأطفال في مرحلة النمو عادةً، ولكن قد تظهر هذه العلامات عندما يكبر طفلك، وقد تستغرق طرق تدريب الطفل التوحدي على الحمام وقتًا أطول. تتضمن بعض العلامات التي تدل على أن طفلك التوحدي جاهزًا للتدريب ما يلي :

  •  يستطيع إخبارك أو إظهار علامة أو إيماءة لك بأن الحفاض أو الملابس مبللة.
  • يستطيع اتباع تعليمات بسيطة، كالجلوس على المرحاض، والقدرة على سحب بنطاله لأعلى وأسفل
  • انتظام حركات الأمعاء فيما يخص التبرز والتبول، أي ستلاحظين أن هناك مواعيد محددة إلى حد ما للتبرز ودخول الحمام، مع التحكم نسبيًّا في المثانة.
  • يمتلك قدرًا كافيًا من التحكم في المثانة، للبقاء جافة لمدة ساعة واحدة على الأقل في كل مرة خلال اليوم.

استراتيجيات التدريب على استخدام المرحاض للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد :

فيما يلي ثلاث استراتيجيات للمساعدة على تدريب طفلك المصاب باضطراب طيف التوحد على استخدام المرحاض: التشجيع والمكافآت، والمساعدات البصرية والدعم، والقصص الاجتماعية، واعلمي أن ما يصلح لطفل قد لا يصلح لآخر، لذلك من الجيد تجربة مجموعة من الأساليب مع طفلك حتى تجدي المناسب له.

التشجيع والمكافآت :

  •  استخدمي المكافآت والتعزيز الإيجابي في التدريب على استخدام المرحاض، فبينما يتعلم طفلك كل خطوة يمكنك مكافأته، ما يشجعه على مزيد من التعلم. يمكن أن تشمل المكافآت والتشجيع، المدح الوصفي، كأن تقولي له: “أحسنت لجلوسك على المرحاض”، والمدح غير اللفظي، والإيماءات (التصفيق) أو الإشارات (ممتاز)، أو حتى نجمة على ملصق الرسم البياني، أو طعامًا صحيًّا مفضلًا له.
  • جربي مجموعة متنوعة من المكافآت التي يمكن أن يستجيب لها طفلك بشكل أفضل، فقبل أن تبدئي، خططي بالضبط لما سيكافأ طفلك عليه، وتأكدي أنه يفهم بوضوح السلوك الذي تتم مكافأته عليه، وحاولي الاعتدال في الأمر دون تدليل زائد.

المواد البصرية المصورة :

  •  استخدمي الصور، فغالبًا ما يكون الأطفال المصابون بالتوحد متعلمين بصريين، حتى تتمكني من دعم تعلم طفلك من خلال توفير الإشارات والمطالبات المرئية، إذ تساعد الدعامات المرئية على تعزيز روتين استخدام المرحاض لدى طفلكِ، وتوفر تذكيرات لأخذ فترات راحة منتظمة بين كل خطوة وأخرى.
  • ارسمي جدولًا بصريًّا، فإنشاء جدول مرئي يظهر لطفلك روتين استخدام المرحاض سيسهل عليه الأمر كثيرًا، يمكنك استخدام الصور المطبوعة أو الفيديوهات والأنيميشن، وتعليق الجدول الزمني على الحائط بالقرب من المرحاض أو النونية (القصرية).
  • راجعي الجدول مع طفلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، وسيحتاج كل من يستخدم المرحاض مع طفلك إلى معرفة الروتين ومتابعته، فبهذه الطريقة سيكون التدريب متسقًا.

القصص الاجتماعية :

  •  استخدمي القصص الاجتماعية لمساعدة طفلك المصاب بالتوحد على تطوير سلوكه والاستجابات المناسبة، كالتدريب على استخدام المرحاض.
  • استخدمي قصصًا بسيطة مع صور واضحة مكتوبة من منظور طفلك.
  • صفي الموقف، كاستخدام المرحاض مع إعطاء تفاصيل حول ما يحدث خلاله.
  • اقترحي كيف يمكن لطفلك أن يستجيب للتدريب في الموقف، مع شرح لماذا يجب أن يحدث الأمر بطريقة معينة.

 كيف تجعلين طفل التوحد ينفذ الأوامر؟

الآن بعدما تعرفت إلى ثلاث طرق لتدريب الطفل التوحدي على الحمام، إليكِ بعض النصائح لتحفيزه على تنفيذ الأوامر :

1  –  كوني متسقة في تصرفاتكِ : لتكن تصرفاتك مع طفلك في الطلبات والأوامر التي ترغبين فيها متسقة دائمًا، وواضحة ومباشرة دون تعقيدات. 2  –  التزمي بجدول زمني : وضع روتين وجدول زمني لما يجب أن يفعله طفلك، وتكراره يوميًّا، يساعده على الالتزام والتعلم سريعًا.

3  –  كافئي سلوكه الجيد : امدحي طفلك وشجعيه عند تنفيذ الأوامر بصورة صحيحة، وتجنبي الصراخ والعصبية لأنها تزيد الأمر سوءًا

4  –  أنشئي منطقة أمان منزلية : عند طلب تنفيذ الأوامر من طفلك، هيئي له المنزل ليكون آمنًا عند الحركة.

5  –  ابحثي عن الإشارات غير اللفظية : الصور والفيديوهات والإشارات المرئية، تساعد الطفل التوحدي على التعلم.

6  –  خصصي وقتًا للمرح: انتبهي لنفسية طفلك جيدًا، وتأكدي أن المرح واللهو جزء من يومه، حتى في تنفيذ الأوامر والمهام.

ختامًا عزيزتي، تذكري قبل أن تبدئي طرق تدريب الطفل التوحدي على الحمام، أنه يكفي الجلوس خمس دقائق على المرحاض، لأن الفترة الطويلة قد تشعره وكأنه يعاقب، حاول أن تظلي هادئة وإيجابية، فقد يواجه الأطفال المصابون بالتوحد صعوبة في فهم المواقف الجديدة والاستجابات العاطفية للآخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى