.

ثانوية “السفير” خرجت “فوج البر والإتقان 2023” برعاية المايسترو لبنان بعلبكي

وطنية – خرجت quot;ثانوية السفير – الغازيةquot; وبرعاية وحضور قائد الأوركسترا اللبنانية المايسترو لبنان عبد الحميد بعلبكي، quot;فوج البر والاتقان 2023quot; وهو الفوج السادس من خريجي الصف الثاني عشر بكافة فروعه، بإحتفال أقامته في باحتها الرئيسية، وحضره فاعليات بلدية واقتصادية واجتماعية وأكاديمية وتربوية وأهالي الخريجين،nbsp;وكان باستقبالهم مدير الثانوية الدكتور سلطان ناصر الدين وأفراد الهيئتين الإدارية والتعليمية ولجنة الأهل.
nbsp;
وتم على وقع عبارات الترحيب من أحمد المحمدnbsp;استقبال راعي الإحتفال، ومن ثم دخل موكب أساتذة الصف الثاني عشر وخلفهم موكب الخريجين من كل الفروع: العلوم العامة – علوم الحياة – الإجتماع والإقتصاد – الآداب والإنسانيات – المنهاج الأجنبي.
nbsp;
ثم افتتح الإحتفال بالنشيد الوطني عزفته الفرقة الموسيقية لquot;كشافة التربية الوطنية – فوج متوسطة الشهيد معروف سعد الرسميةquot;، فنشيد quot;ثانوية السفيرquot;. ثم كان ترحيب وتقديم من الدكتورة رقية فقيه، وعرض فيديو وكلمات من القلب بعنوان quot;لبنان بعلبكيquot;، وتحية ثانية له بمشهدية بعنوان quot;لبنان رح يحكيquot; من كلمات الشاعر أحمد عيسى وأداء الخريجين حسن خازم وخليل حنينة وإشراف زين العابدين سباعي.
nbsp;
ضاهر
كلمة لجنة الأهل ألقاها رئيسها الدكتور شادي ضاهر فبارك للخريجين وقال: quot;انتم سفراؤنا إلى عالم ما بعد هذا الصرح، وما وراء هذه الأسوار. عليكم نعول لتقديم صورة جلية عما تمكنتم من تحقيقه. بكم نثق لتشقوا طريقكم بما تسلحتم به من علم ومعرفة وأدبيات وأخلاق. أنتم دفعة من جيل ذاق قسوة نفسية واجتماعية واقتصادية غير معهودة، ولكن وجودكم ههنا اليوم على هذه المنصة خير دليل على مثابرتكم nbsp;وإصراركم على تحقيق المراد ونيل الأفضل، فوج البر والإتقان، حلقوا، أحبائي، في سماء أحلامكم وآمالكم، واقطفوا نجوم نجاحاتكم، وامضوا أقوياء في دروب النجاح والصلاحquot;.
nbsp;
كلمات الخريجين
بعد ذلك جرى عرض فيديو عن أفواج السفير الخمسة السابقة، وفيديو آخر عن خريجي الفوج السادس quot; فوج البر والإتقانquot;. ثم كانت كلمات الخريجين ألقاها ثلاثة منهم باللغات الثلاث العربية والفرنسية والإنكليزية. فقالت الطالبة لين رشيد نصار: quot;في السفير تحطمت قيود الحصر؛ وبات الفكر حرا. وتعلمنا أن المرء يسمو بالخلق والأدب مثلما يسمو بالعلم والمعرفةquot;، وتلاها الطالبة ميلينا ماهر غدار قائلة quot;لقد واجهنا تحديات ونجحنا في تحويلها إلى فرص. ومثل الأوركسترا، نجسد الآن صورة مجتمعنا وبلدنا، وملتزمون بالارتقاء إلى مستوى هذه المسؤوليةquot;. وقالت الطالبة رشا رأفت حرب:quot;نستعد اليوم للشروع في الفصل التالي من حياتنا، واحتضان أحلامنا ومواهبنا وإمكاناتنا. حان الوقت لوضع كل شيء تعلمناه موضع التنفيذquot;.
nbsp;
وعبرت الطالبتان ملاك وليد أبو صالحة وسيرين علي الشباب عن انطباع كل منهما بناء على تجربة شخصية مميزة عاشتها مع ثانوية السفير. بعد ذلك جرى تسلم وتسليم علم لبنان وراية السفير والشعلة والأمانات من quot;فوج البر والإتقانquot; للفوج السابع الذي أطلق عليه اسم quot; فوج المبادرة ريادةquot;. وسبق وتلى ذلك عزف موسيقي من الطالب محمد علي نبيل نور الدين على الكمان، ومن الطالبة جويل عباس فروخ على البيانو.
nbsp;
ناصر الدين
nbsp;
كلمة ثانوية السفير ألقاها مديرها الدكتور سلطان ناصر الدين nbsp;فقال:quot;العمل السليم يحتاج إلى توازن، وجناحا التوازن أخلاق وعلم، بر وإتقان . البر كلمة جامعة لكل صفات الخير كالإحسان والصدق والعطاء. البر هو الأخلاق . والإتقان هو المعرفة والجودة في التنفيذ. الإتقان هو العلم، العلم هو النسغ المنتج ثمار طيبة. والبر هو اللحاء الذي يحمي الشجر. العلم نور يهدي للصلاح والبر يد توجه النور، العلم يطور المهارات. والبر ماء عذب يروي الحقول الإنسانية بماء المحبة. العلم يحول العادات إلى سمات قوية. والبر نسيم يحمل شذى الخير. العلم يدفع الإنسان للسعي نحو التحسين المستمر. والبر يدفع الإنسان للسعي بأمان نحو العلا. البر بلا معرفة يبقى قوة كامنة، والإتقان بلا بر قد يدمر ويحرق. بالبر والإتقان معا، نزرع ونحصد، نطير ونحط، ونحلق في سماء الإنسانيةquot;.
nbsp;
وأضاف:nbsp;quot;إننا في ثانوية السفير ، نعمل بأخلاق وعلم، ببر وإتقان ، غايتنا الكبرى أن ينمو الإنسان في الإنسان ، وأن يكبر الإنسان في الإنسان . وفي احتفال تخريج الفوج السادس ، فوج البر والإتقان ، نشكر راعي الاحتفال الدكتور لبنان عبد الحميد بعلبكي ونقدره تقديرا عاليا ، نشكر لبنان عبد الحميد بعلبكي، الأصيل ابن البيت الأصيل، العامل ببر وإتقان في حقل الفن، بفكره يزرع الحب والجمال، بعصاه ينشر الحب والجمالquot;.
nbsp;
وبالمناسبة أعلن ناصر الدين عن سلسلة قرارات اتخذتها إدارة الثانوية وأبرزها : إطلاق quot;فوج السفير quot;في كشافة التربية الوطنية، وتثبيت جوائز السفير المادية والمعنوية والتي تمنح لطلاب أو لأساتذة وفق معايير محددة. ولا سيما quot;جائزة ميخائيل مسعود للإبداع الأدبيquot;، quot;جائزة طلال أبو غزالة وجائزة فاطمة عاصيquot;، وإعلان جوائز باسم افواج الخريجين السابقة وواحدة باسم الفوج الحالي quot;البر والإتقان 2023quot;. وأعلن أيضا عن إطلاق: quot;جائزة وسام السفيرquot;،quot; جائزة لبنان بعلبكي للإبداع الموسيقيquot;، quot;جائزة عبد الحميد بعلبكي للإبداع الفنيquot;.
nbsp;
وتوجه الى الخريجين ببعض الوصايا، داعيا إياهم quot;لأن يكونوا أبرارا بأهلهم ومدرستهم وبالناس؛ فالبر سبيل إلى السعادة ، وأن يتذكروا أن من يصنع كعكة بسيطة بإتقان قد ينشئ مصنعا كبيرا للحلوى . وحين نجتهد ببر وإتقان نصل إلى أعلى القمم. نخرج اليوم الفوج السادس فوج البر والإتقان 2023، وفي العام القادم نخرج الفوج السابع فوج المبادرة والريادةquot;.
nbsp;
بعلبكي
وألقى راعي الإحتفال كلمة عبر فيها عن سعادته وتأثره وهو يرعى ويشارك باحتفال تخرج الفوج السادس لطلاب quot;السفيرquot; ، مستعيدا من ذاكرته سنوات دراسته الأولى في quot;ماض يضج بالمرارات أحيانا، ويرتقي علوا بحلاوة النجاحاتquot;.
nbsp;
وقال: quot;مرارة سببها العذابات التي عاشتها معظم عائلات الجنوب بفعل الاحتلال الإسرائيلي، كنا ننتقل ما بين اعتداءات الاحتلال وقصف الحرب الأهلية، كانت هجرة تلو أخرى، باتت شنطة السفر رفيقتي الدائمة والوفية، تلك المرارات قوتني. وحلاوة تلك الأيام سببها إيمان عميق، وإرادة طيبة، إيمان بأرض وإنسان، وإرادة حذفت من قاموسها المستحيلquot;.
nbsp;
وخاطب الخريجين قائلا: quot;أنا مثلكم ابن هذه الأرض، والإنسان خليط من عبقرية الزمان والمكان. فكما تتفتح أزاهير الربيع، كذلك تتفجر مواهب الناس وإبداعاتهم في ذلك الفضاء الرحب المفتوح أمام مدى الخضرة والماء والصفاء. وهذه المواهب والإبداعات رهن بإرادة الإنسان في تحديه لبيئته وللظروف إذا عاكست حلمه وطموحاته. هنا، إما أن نطلق إبداعاتنا أو أن نبقى أسرى للقيود التي تكبلنا أو للظروف التي تقيدناquot;.
nbsp;
واعتبر بعلبكي أنه في quot;بيئة يتملكها الخوف من جسارة شبابها وجرأتهم، والجهل بالقدرات وأحيانا التعامي عن المواهب، تتجلى قدرة الشباب على الإقناع بالحجة والمنطق وليس بجرأة التمرد quot;، مضيفا quot;نحن نحتاج في لحظات ضعفنا أو في مواجهاتنا لصعاب الحياة كل أنواع الدعم ولاسيما nbsp;المعنوي إذا كانت الإمكانيات المادية محدودةquot;.
nbsp;
وروى بعضا من محطات مسيرته الإنسانية والعلمية والإبداعية فقال في هذا السياق: quot;ملاذي الحقيقي وفره بيتنا العائلي الصغير الذي تحول رغم كل الركام حولنا إلى صالون ثقافي تجتمع فيه نخب متنوعة، nbsp;فتدور الأحاديث في العلم والرواية والشعر والفن التشكيلي. وتطربني الموسيقى وأتمتع بألوان اللوحة، وأتذوق جماليتها. قررت أن أحول الحلم إلى هدف، قابليته للحياة هي بمقدار الجهد الذي أبذله في المدرسة وفي البيت، ثم في الجامعة بعدهماquot;.
nbsp;
وأضاف: quot;كان الإصرار على صقل موهبتي بدءا من الكونسرفاتوار الوطني وصولا إلى الجامعة في رومانيا حيث غلبني البرد المتماثل مع البيئة اجتماعيا. في رومانيا كنت وحيدا، لكني كنت متسلحا بالإرادة التي لا تعرف معنى الفشل، ولا تريد أن ينقطع سبيلها في منتصف الطريق. وعرا وصعبا كان المشوار، لكني تخطيته لانني أطلقت حلمي حرا، وقربت أفقه البعيد إلى مسافات أقصر بالمثابرة والجهد اليوميquot;..
nbsp;
ودعا بعلبكي الخريجين لأن يصنعوا مستقبلهم بأيديهم وخاطبهم قائلا: quot;امتلكوا جسارة الموقف بالإقناع. ثابروا واركضوا خلف أحلامكم من دون أن تكون سرابا. حولوا أحلامكم إلى أهداف كي تصبح في متناول اليد. nbsp;ثقوا بقدراتكم، واقرأوا خارج الصناديق المعلبة التي تفرضها التقاليد. اخرجوا من عباءات التقوقع إلى رحاب الحرية المسؤولة والتكنولوجيا والحداثة. اليوم تتوافر لكم ظروف دراسية أفضل مما أتيح لنا، nbsp;تؤمنها لكم ثانويتكم، ثانوية السفير، بمناهج تربوية منتجة وملهمة، وبإدارة حديثة ترعى شؤونكم لتؤمن لكم بناء شخصياتكم وعلما حديثا يستجيب لمتطلبات العصر. فاستفيدوا من هذه الفرصة. اطلبوا العلم دائما، وحصنوه بالأخلاق. حددوا أهدافكم. ثابروا لتحقيقها، وأطلقوا العنان لأنفسكم ليكون لنا لبنان وطنا أبهى وأفضلquot;.
nbsp;
تكريم بعلبكي
بعد ذلك قام المايسترو بعلبكي بمشاركة من ناصر الدين بتوزيع الشهادات على خريجي فوج quot;البر والاتقانquot;.
nbsp;
وفي الختام كرمت إدارة وأسرة ثانوية السفير المايسترو بعلبكي عربون حب وتقدير ، فسلمه الدكتور ناصر الدين quot;أرزة لبنانquot;، ولوحة تحمل بيتين من الشعر للشاعر الدكتور داوود مهنا، كما جرى تكريم الخريجين بهدايا خاصة قدمت لهم في نهاية الحفل.

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; =============ر.إ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى