.

ورشة تدريب عن كيفية استخدام منصة HERESA نظمتها جمعيّة “الأرض – لبنان”

وطنية – نظمت جمعية quot;الأرض ndash; لبنانquot; ورشة تدريب عن كيفية استخدام المنصة الإلكترونية HERESA، التي طورتها الجمعية لرصد المناطق الحساسة بيئيا في لبنان ومراقبتها، وذلك ضمن مشروع الحفاظ على المناطق الحساسة بيئيا في لبنانCESNA – LB nbsp;الممول من الاتحاد الأوروبي، وتنفذه الجمعية في مركزها في بعبدا، بالشراكة مع جامعة الحكمة وquot;الحركة البيئية اللبنانيةquot;.

حضر اللقاء ناشطون وممثلون عن الجمعيات المحلية ومعنيون بمراقبة المناطق الحساسة بيئيا في مختلف الأقضية وجبال لبنان العالية.

أبي راشد

وتحدث رئيس الجمعيّة بول أبي راشد عن المشروع وأبرز المراحل المنفذة منه، وحدّد الأنشطة المقبلة.

متري

وتناول الخبير البيئي الدكتور جورج متري quot;التعريف الأساسي المعتمد للمناطق الحساسة بيئيا وخصائص جبال لبنان العاليةquot;.

وشرح quot;المؤشرات المستخدمة لتحديد المخاطر التي تهدد البيئة وكيفية الإبلاغ عن التعدياتquot;.

كزي

بعد ذلك، عرض فرانك كزي المنصة التي سيتمكن الأفراد من استخدامها للتبليغ عن الانتهاكات والتعديات المختلفة.

ثم شرح مختلف الخطوات الواجب اتباعها لتسجيل شتى أنواع التعديات إن حصلت.

يزبك

من جهتها، تحدثت الخبيرة القانونية جوزيان يزبك عن quot;التشريعات البيئية المتعلقة بالمناطق الحساسة بيئياquot;، مؤكدة quot;أهمية إجراء دراسة الأثر البيئي قبل المباشرة بأي مشروع له أثر مهم على البيئةquot;، منوهة بquot;دور الجمعيات في رصد التعديات ووقفهاquot;.

بو كامل

كما تحدثت سارا بو كامل عن quot;التعديات والانتهاكات التي طالت الأماكن الحساسة بيئيا خلال فترة تنفيذ المشروعquot;، لافتة إلى quot;الدورالذي لعبته الجمعية في رصد مخالفات ووقفهاquot;.

==================== ن.ح

nbsp;

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى