.السياسيةجبيلكسروان

لويس لحود اعلن عن تنظيم وزارة الزراعة يوما وطنيا سنويا لقطاع الاسماك

وطنية – نظمت وزارة الزراعة برعاية الوزير في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن ممثلا بالمدير العام للوزارة المهندس لويس لحود، وبالتعاون مع بلدية جبيل اللقاء الوطني للصيد البحري وتربية الأسماك، في إطار مشروع FISHMEDNET الممول من الاتحاد الأوروبي، في المركز الثقافي حبيل بحضور النواب زياد حواط ورائد برو ورؤساء بلديات جبيل وسام زعرور وبلاط عبدو عتيق وعدد من فعاليات قضاء جبيل الروحية والعسكرية والسياسية والحزبية والاقتصادية والاجتماعية وممثل عن منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والبرنامج العالمي للأغذية و عدد كبير من صيادي ومربي الأسماك من كافة المناطق.
nbsp;
افتتح اللقاء بعرض للمشروع قدمه مدير التنمية الريفية والثروات الطبيعية الدكتور شادي مهنا شدد فيه على quot;أهمية تنويع العمل في مهنة الصيد البحري من أجل خلق فرص عمل وجذب الشباب إلى هذا القطاعquot;.
nbsp;
بعدها تحدث رئيس نقابة صيادي الأسماك في بيروت وضواحيها جان الشواح فشدد على quot;التعاون بين وزارة الزراعة والصيادين من أجل الحفاظ على هذا القطاعquot;، وأشار إلى quot;ضرورة ان تقر الدولة القوانين التي تحفظ حقوق الصيادين كالضمان الإجتماعيquot;.
nbsp;
بعد ذلك تكلم رئيس بلدية جبيل مرحبا بquot;الضيوف الكرام في مدينة جبيل التاريخية خاصة لناحية النشاطات الإجتماعية والزراعة التنموية التي تقوم بها البلديةquot;. كما واشاد بquot;جهود وزير الزراعة عباس الحاج حسن ومدير عام وزارة الزراعة لويس لحود وبالدور الذي تلعبه وزارة الزراعة لتأمين الأمن الغذائي للبنانيين خاصة في فترة الازماتquot;، واكد quot;متابعة التعاون مع وزارة الزراعة في كافة المجالاتquot;.
nbsp;
لحود
ثم كانت كلمة للحود ممثلا الوزير الحاج حسن حيث نقل تحيات وزير الزراعة وشدد على quot;العلاقة المتينة بين وزارة الزراعة والصيادينquot;، واكد ان quot;وزارة الزراعة تولي اهتماما كبيرا لقطاع الصيد البحري وتربية الاسماك البحرية والنهرية، nbsp;وان مشروع قانون الصيد البحري شيناقش غدا بصيغته النهائية في اللجان النيابية المشتركة وان وزارة الزراعة ستتابع مع منظمة الفاو والهيئة العامة لمصايد الاسماك نتائج المسح البحري الذي تم اجراء مراحله الاولى عامي 20221 و2022 وستتم متابعة مراحله التالية في العام الحالي وفي العام 2024 بهدف تطوير قطاع الصيد البحري واستثمار كامل المياه اللبنانية بما تتضمنه من مياه اقليمية ومنطقة اقتصادية خالصة وذلك لتعزير وحماية الامن الغذائيquot;.nbsp;
nbsp;
واعلن أن quot;وزارة الزراعة ستعمل على تنظيم يوم وطني سنوي لقطاع الأسماك بهدف دعم صيادي الاسماك والتشجيع على الاستثمار في مجال تربية الاسماك البحرية والنهريةquot;. كما نوه بquot;جهود بلدية جبيل وتعاونها مع وزارة الزراعة خاصة في نشاطات تسويق النبيذ ومنتجات المونة والمطبخ اللبنانيquot;.
nbsp;
واختتم الحفل بتوزيع الشهادات على الصيادين الذين خضعوا لتدريبات خلال تنفيذ المشروع.
nbsp;
بعد الحفل جال لحود والحضور معرض للصناعات الغذائية والحرفية المتعلقة بقطاع الصيد وتربية الأسماك .
nbsp;
nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp;===================

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى