.

تعيين الدكتورة ريم حجيج سفيرة للنوايا الحسنة في ألمانيا للمجلس اللبناني – الألماني للآثار والثقافة

وطنية – النبطية ndash; تم تعيين الدكتورة ريم قاسم حجيج nbsp;سفيرة للنوايا الحسنة في ألمانيا للمجلس اللبناني – الألماني للآثار والثقافة بدعم من مجلس الأعمال اللبناني- الألماني.

وفي هذا الاطار، شاركت الدكتورة حجيج في مؤتمر الغرفة العربية الألمانية في برلين، الذي يضم فاعليات سياسية ودبلوماسية ورجال أعمال عرب وألمان وحضره رئيس الحكومة السابق الدكتور حسان دياب وسفير لبنان في المانيا مصطفى اديب، حيث تسلمت تعيينها من رئيس مجلس الأعمال اللبناني الألماني nbsp;الياس فيليب أسود.

يذكر ان حجيجquot;امرأة دؤوبة في عملها الخيري وناشطة اجتماعية في المجال العلمي والطبي والطلابي والأكاديمي في ألمانيا. وبصفتها سفيرة للنوايا الحسنة، ستعمل على تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين على الأصعدة كافة، للمساهمة في إعادة بناء الوطن لبنانquot;.

وفي نبذة عن الدكتورة حجيج، nbsp;فهي باحثة وعالمة في مجال العلوم الطبية والحيوية. ولدت في النبطية في 13 مايو 1988. درست في مدرسة الرّاهبات الأنطونيّات في النبطية حتى عام 1990، حيث كانت الأولى في الفصل وحازت على جائزة الشرف. ثم انتقلت إلى الليسيه الفرنسية حبوش، حيث حصلت على المركز الأول في الصف حتى التخرج.

حازت على المركز الثاني على مستوى محافظة الجنوب في امتحان البريفيه عام 2003، وتم تكريمها من قبل النائبة السابقة بهية الحريري. حصلت أيضًا على البكالوريا الفرنسية في العلوم العامة من الليسيه الفرنسية حبوش مع منحة كاملة خلال فترة الثانوية.

درست البكالوريوس في العلوم البيولوجية في الجامعة الأميركية في بيروت (BS Biology). ثم حصلت على ماجستير في مجال structure et interaction des macromoleacute;cules et geacute;nomique fonctionelle من جامعة القديس يوسف، حيث كانت الأولى في الدفعة. وحصلت على ماجستير آخر في مجال geacute;neacute;tique, deacute;veloppement et immuniteacute; من جامعة نيس الفرنسية (universiteacute; de Nice Sophia).

حصلت على منحة الدكتوراه من معهد ماكس بلانك وجامعة مونستر في ألمانيا، حيث تم اختيارها من بين 16 طالبًا نخبويًا من بين 1400 مرشح. قدمت رسالة الدكتوراه بتفوق في عام 2015.

تقوم حاليًا بأبحاثها في المستشفى الجامعي في مونستر، وهو واحد من أبرز مستشفيات ألمانيا، حيث تركز أبحاثها على الخلل الجيني في الأمراض البشرية. نشرت أعمالها في الصحف العالمية ولديها أكثر من 20 بحثًا في رصيدها. هذا و قد تم تعيينها مؤخرًا كمحررة لمجلة quot;Cellsquot;.

نظراً لاهمية أبحاثها، تمت دعوة الدكتورة ريم في فبراير 2015 لإلقاء محاضرة في مؤتمر في ولاية تكساس في الولايات المتحدة، حيث نالت إعجاب كبار الباحثين العالميين. حصلت على جائزة Science Day في عام 2013 في تحدي يجمع حوالي 120 باحثًا، وفازت أيضًا بجائزة Best Flash Talk في عام 2022.

تلقت الدكتورة حجيج تمويلًا لأبحاثها من الدولة الألمانية بما يزيد عن مليون يورو. شاركت في العديد من المؤتمرات في ألمانيا وأوروبا (بريطانيا، الدانمارك، هولندا، البرتغال) وأميركا (تكساس ونيويورك) والدول العربية (لبنان، الإمارات، مصر).

منذ عام 2020، بدأت نشاطًا اجتماعيًا في ألمانيا من خلال بناء جسور من المحبة والتعاون بين الطلاب اللبنانيين في ألمانيا وأطباء وممارسين في المجال الطبي. وتشغل حاليًا منصب الأمين العام للجمعية الطبية اللبنانية الألمانيةquot;.

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; =========== ن.م

nbsp;

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى