.

(أوتشا) في لبنان كرم العاملين في المجال الإنساني غوتيريش: المساعدات المنقذة لهذا العام ستصل إلى 250 مليون شخص في 69 دولة الشامي ممثلا ميقاتي: إنقاذ لبنان في متناول أيدينا

وطنية – كرم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في لبنان، جميع العاملين في المجال الإنساني تحت شعار: quot;مهما كانquot;، في احتفال اقيم في فندق موفنبيك في بيروت، بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، برعاية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ممثلا بنائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، وحضور وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الابيض، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان عمران ريزا، وعدد من السفراء وشخصيات اجتماعية وممثلون عن الجمعيات والمنظمات والهيئات الانسانية والاغاثية.

nbsp;

غوتيريش

بعد النشيد الوطني وكلمة الافتتاح، ألقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش كلمة متلفزة للمناسبة فقال: quot;يصادف اليوم العالمي للعمل الإنساني هذا العام الذكرى السنوية العشرين للهجوم المميت على فندق القناة في بغداد. وقد فقدنا في ذلك اليوم الأسود 22 زميلا، بمن فيهم الممثل الخاص سيرجيو فييرا دي ميلو. ومنذ تلك الفاجعة تغيرت الطريقة التي يؤدي بها العاملون في المجال الإنساني عملهم. ذلك لأنهم، رغم ما يحظون به من احترام في جميع أنحاء العالم، قد يكونون اليوم مستهدفين أيضا من قبل أولئك الذين قد يلحقون بهم الأذىquot;.

nbsp;

اضاف: quot;تهدف العمليات الإنسانية العالمية هذا العام إلى إيصال المساعدات المنقذة للحياة إلى 250 مليون شخص في 69 دولة – أي إلى عدد يزيد بمقدار عشرة أضعاف عما كان عليه وقت تفجير فندق القناة. ومن المؤسف أن التمويل يقل كثيرا عن الحجم المطلوب. ومن غير المقبول في وقت تتكاثر فيه الأزمات أن يُضطر العاملون في المجال الإنساني إلى خفض المساعدات التي يقدمونها إلى ملايين المحتاجينquot;.

وتابع: quot;وقد تضاعفت أيضا تحديات أخرى على مدى السنوات العشرين الماضية:

من توترات جيوسياسية متصاعدة؛ والتجاهل الصارخ للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان؛ وحملات الاعتداء والتضليل المتعمدة. إن مبدأ العمل الإنساني ذاته يتعرض الآن للهجوم. لكن هذه المحن جعلت المجتمع الإنساني العالمي أقوى مما كان عليه. وقد بات العاملون في المجال الإنساني – ومعظمهم من الموظفين الوطنيين العاملين في بلدانهم – أقرب إلى الأشخاص الذين يتلقون خدماتهم. وهم يجدون الآن طرقا جديدة لتجشم مخاطر الوصول إلى مسافات أعمق في المناطق المنكوبة بالكوارث، وأماكن أقرب إلى الخطوط الأمامية للصراعات، مدفوعين بهدف واحد، ألا وهو: إنقاذ الأرواح وحمايتهاquot;.

وقال: quot;إننا في هذا اليوم العالمي للعمل الإنساني، نشيد بشجاعة وتفاني العاملين في مجال المساعدة الإنسانية في كل مكان. ونؤكد من جديد دعمنا الكامل لجهودهم الحثيثة والمنقذة للحياة في جميع أنحاء العالم. ونحتفي بتفانيهم الذي لا يتزعزع في خدمة جميع المحتاجين: بغض النظر عن هويتهم أو مكان وجودهم؛ ومهما كان الأمرquot;.

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;

ريزا

وتحدث عمران ريزا فقال: quot; إن اليوم العالمي للعمل الإنساني هذا العام هو ذكرى خاصة – 20 عامًا. nbsp;لا يزال الكثير منا يتذكر يوم 19 آب / أغسطس 2003 المشؤوم – الشعور بالخسارة والألم حيث قدم زملاؤنا التضحيات المطلقة سعياً وراء عالم أفضل. nbsp;وبمجرد أن تعافينا من الصدمة الفورية ، كان العزم القوي الذي حفزنا على الوقوف ، وتعلم العبرة من هذه المأساة والاستمرار في مهمتنا دون رادعquot;.

nbsp;

اضاف: quot; بعد 20 عامًا ، وعلى الرغم من خبرتنا الكبيرة في مجال سلامة وأمن عمال الإغاثة ، يواصل العاملون في المجال الإنساني تحمل مخاطر شخصية هائلة أثناء قيامهم بوظائفهم. nbsp;السياقات التي يعملون فيها أكثر خطورة وتعقيدًا وتقلبًا بشكل متزايد.nbsp; في حالات النزاعات المسلحة ، يقع الكثير منهم ضحايا للهجمات المستهدفة – في انتهاك واضح للقانون الدولي.nbsp; في كل مكان ، غالبًا ما يواجهون الضغط أو المضايقة أو الإساءة ، ويتعرضون لحملات تضليل وكراهية. nbsp;ولكن بعد 20 عامًا ، يستمر العاملون في المجال الإنساني في النمو بشكل أقوى.nbsp; بدافع من تفويضهم للمساعدة والتزامهم بخدمة وحماية الأشخاص المحاصرين في الأزمات ، فإنهم موجودون في أماكن أكثر ويهدفون إلى مساعدة المزيد من الناس أكثر من أي وقت مضى. nbsp;من خلال عملهم في جميع أنحاء العالم ، يواصلون إثبات أنه بغض النظر عن المكان ، وبغض النظر عن من ، وبغض النظر عن أي شيء – يجب على المرء التمسك بقيم الإنسانية وحماية حياة الإنسان وكرامتهquot;.

nbsp;

واردف: quot;على مدى السنوات الأخيرة ، كان لبنان شاهداً على مثل هذه المشاركة.nbsp; في الوقت الذي واجهت فيه البلاد سلسلة من الصدمات – جائحة COVID ، وانفجارات موانئ بيروت ، وعدم الاستقرار السياسي المطول ، والاضطراب الاقتصادي ، والتأثير المستمر للأزمة السورية – ظل العاملون في المجال الإنساني ثابتًا إلى جانب الناس لتوفير الحماية والحياة المبدئية- توفير الدعم لمن هم في أمس الحاجة إليهquot;.

وقال: quot;اليوم ، نحن هنا لتقدير وتكريم تفاني العاملين في المجال الإنساني في لبنان ولا سيما أولئك الأكثر عددًا الذين ينتمون إلى المجتمعات التي يخدمونها. nbsp;من خلال مشاركتهم ، أظهروا لنا أنه على الرغم من التحديات ، لا يزال هناك شعور رائع بالإنسانية المشتركة سائدًا في لبنان وأن الكثيرين يسعون بموارد إلى إيجاد حلول لصالح الجميع. nbsp;والأهم من ذلك أنها تجلب الأمل بمستقبل أفضل في لبنان.nbsp; يكون العمل الإنساني في أفضل حالاته عندما يكون مدفوعًا وقيادة من قبل الأشخاص الذين يخدمونهم – حيث يجب أن يكون الناس أنفسهم مهندسي التعافيquot;.

وختم: quot;في هذا اليوم العالمي للعمل الإنساني ، دعونا نكرم ونحتفل بالعاملين في المجال الإنساني ، في لبنان وفي جميع أنحاء العالم ، يحملون نور الأمل إلى الأمامquot;.

nbsp;

بعد عرض شريط فيديو مخصص لمناسبة اليوم العالمي للعمل الانساني، تحدث ممثلون عن المنظمات الخمسة المكرمة.

nbsp;

كلمة ميقاتي

بعدها ألقى الشامي كلمة ميقاتي فقال: quot;يسعدني أن أكون هنا اليوم ، وأن أنضم إليكم في الاحتفال بيوم الأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية.nbsp; تتيح لنا هذه المناسبة فرصة للتعبير عن امتناننا لأولئك الذين يمدون يد العون بلا كلل لمن هم في أمس الحاجة إليها.nbsp; كما أنها فرصة للإشادة بجهودهم الدؤوبة في تخفيف المعاناة والنهوض بالكرامة الإنسانية.nbsp; يجب أن يكون هذا اليوم بمثابة تذكير مؤثر بالتحديات الإنسانية الملحة التي لا تزال قائمة ليس فقط داخل منطقتنا وبلدنا ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالمquot;.

nbsp;

اضاف: quot;في عالم ينمو على ما يبدو خاليًا من التعاطف ، تجسد المساعدة الإنسانية جوهر التعاطف والتضامن.nbsp; لقد تُرك العديد من الأفراد وراء الركب ، ضحايا لكوارث طبيعية وسياسات من صنع الإنسان.nbsp; في عالم تشوبه الصراعات ، فإن التفاني الذي لا يتزعزع الذي أبدته المنظمات والعاملين في المجال الإنساني ، والذين نكرم بعضهم اليوم ، يقف كمنارة للأمل.nbsp; وتؤكد لنا جهودهم أنه مهما حدث ، فإن الطريق إلى عالم أفضل لا يزال قابلاً للتحقيقquot;.

nbsp;

وتابع: quot;كانت الأمم المتحدة ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ، من خلال مبدئهما المتمثل في quot;عدم ترك أي شخص يتخلف عن الركبquot; ، في طليعة هذه المساعي.nbsp; على مدار تاريخها ، أثرت المبادرات الإنسانية للأمم المتحدة في حياة الملايين ، وقدمت العزاء خلال لحظات اليأس.nbsp; ومع ذلك ، فإن التحديات التي نواجهها متعددة الأوجه ومعقدة ومتعددة الأبعاد.nbsp; يشهد مشهد المساعدات الإنسانية تحولاً تحولياً.nbsp; يستمر تغير المناخ ، والظروف الجوية القاسية ، والنزاعات التي طال أمدها ، والنزوح الجماعي كتهديدات تلوح في الأفقquot;.

وقال: quot;كما نعلم جميعًا ، يعاني لبنان من أزمة اقتصادية لا مثيل لها – أزمة لم يسبق لها مثيل في التاريخ الحديث.nbsp; لقد تسببت هذه الأزمة في معاناة كبيرة لسكاننا ، وأوقعت عددًا كبيرًا من المواطنين اللبنانيين في هوة الفقر – ​​وهو مستوى من الحرمان لم يكن من الممكن تخيله حتى وقت قريب.nbsp; بالإضافة إلى ذلك ، لقد تحملنا عبء النزوح الجماعي للاجئين. nbsp;لقد رحبت بلادنا بهؤلاء اللاجئين بأذرع مفتوحة ، واحتضنتهم أكثر مما يمكن أن تتحمله أي دولة أخرى بحجمنا.nbsp; لقد سعينا جاهدين لتزويدهم بالاحتياجات الإنسانية الأساسية ، حتى عندما واجهنا دعمًا وتضامنًا محدودًا من المجتمع العالميquot;.

nbsp;

وأشار الشامي الى quot;ان التفاوت المتزايد في الدخل بسبب الأزمة ينذر بالخطر ، ويؤدي إلى تآكل الطبقة الوسطى التي كانت مزدهرة ذات يوم وتفاقم الفوارق.nbsp; ستؤدي أوجه عدم المساواة هذه إلى عدم المساواة في الحصول على التعليم والرعاية الصحية وغير ذلك من الضروريات الإنسانية الأساسية ، مما يؤدي إلى استمرار دورات الفقر والضعفquot;.

nbsp;

وقال: quot;يؤلمني أن أشهد الانقسام الصارخ بين المتميزين والمهمشين ، بين من يملكون ومن لا يملكون.nbsp; إذا تُركت هذه الفجوة دون حل ، فقد تزرع بذور المشاكل المستقبلية.nbsp; وإلى أن يتحقق التعافي الاقتصادي ووضع البلاد على المسار الصحيح ، يتحتم علينا أن نلتف وراء المبادرات الإنسانية وغرس الشعور بالوحدة.nbsp; سواء كنا نساهم ماديًا ، أو ندافع عن إصلاح السياسات ، أو ببساطة نعزز ثقافة الرحمة ، فإن كل عمل لديه القدرة على إحداث تغيير ذي مغزى.nbsp; غالبًا ما أفكر كيف يمكن للبعض الاستمتاع بمتع الحياة بينما يعاني مواطنوهم من البؤس العميق.nbsp; ألن يكون وجودًا أكثر ثراءً وإرضاءً إذا تمكن جميع المواطنين من تأمين احتياجاتهم الأساسية والعيش حياة كريمة؟nbsp; يجب أن نتذكر أنه من خلال مد يد المساعدة لمن هم في أمس الحاجة إليها ، فإننا نعزز الروابط التي توحدنا كدولةquot;.

nbsp;

وتابع: quot; في مواجهة الأزمة الاقتصادية الحادة التي نواجهها ، أعدت الحكومة خطة إنعاش اقتصادي ، تسعى للحصول على دعم من صندوق النقد الدولي والمجتمع الدولي.nbsp; عند تنفيذها ، يجب أن تدفع هذه الخطة الاقتصاد إلى الانتعاش وتحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل للعديد من الشباب اللبنانيين الذين يدخلون سوق العمل.nbsp; لكن يجب أن أعترف بأن التقدم على جبهة الإصلاح كان بطيئًا ، وأعاقته السياسة والافتقار الواضح للإلحاح.nbsp; إن وضعنا المزري يتطلب جهداً جماعياً لحماية بلدنا من المزيد من التدهور الاقتصادي.nbsp; إن إنقاذ لبنان في متناول أيدينا ، حيث يتمتع برأس مال بشري وفير ، على الرغم من الهجرة الهائلة الأخيرة ، وثروة المواهب والموارد اللائقة ، والأشخاص المعروفين بروحهم الريادية وتصميمهم على النجاح.quot;

nbsp;

وختم: quot;دعونا نعيد تأكيد التزامنا الثابت بمبادئ الإنسانية والتعاطف والتضامن.nbsp; دعونا نكرم الأفراد الشجعان الذين كرسوا حياتهم لإنقاذ الآخرين والارتقاء بهم.nbsp; لكل فرد حق أصيل في أن يعيش حياة كريمة ، خالية من الخوف والمعاناة.nbsp; يجب أن يكون لتكرار هذه الرسالة والتأكيد عليها صدى عميق لدى أولئك الذين يمتلكون القدرة على إحداث تأثير تحويلي في حياة الناس.nbsp; فلتكن التزامنا الجماعي بالتغيير الإيجابي شهادة مدوية على إنسانيتنا المشتركةquot;.

nbsp;

وفي الختام قدم الشامي وممثلة quot;أوتشاquot; دروعا تذكارية للمكرمين، ثم اقيم حفل كوكتيل للمناسبة.

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; =========== ن.م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى