.

الإسكوا أطلقت مبادرة لإصلاح الإدارات العامة في المنطقة العربية

وطنية – أطلقت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعيّة لغربي آسيا quot;الإسكواquot; اليوم، مبادرة إقليمية لتطوير مسارات مبتكرة لتحديث الإدارة العامة وإصلاحها في المنطقة العربية، خلال اجتماع شارك فيه ممثلون حكوميون من البلدان العربية اضافة الى باحثين وخبراء في مجال الإدارة العامة من منظمات دولية وإقليمية.

ويهدف الاجتماع إلى quot;مناقشة القضايا المتعلٌّقة بإصلاح وتحديث أنظمة الإدارة العامة وتحديد الأولويات بشأنها، وتمهيد الطريق لمشروع طويل الأمد لإصلاح القطاع العام واستشراف مستقبله مع اقتراب الموعد النهائي لتنفيذ أهداف التنمية المستدامةquot;.

وفي هذا الإطار، أكد رئيس قسم الحوكمة وبناء الدولة في quot;الإسكواquot; يونس أبو أيوب أن quot;جودة المؤسسات هي أحد المحدّدات الرئيسية للفروقات في نواتج التنمية بين البلدانquot;، مشدداً على quot;ضرورة إصلاح الإدارة العامة وتحديثها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030. وعلى الرغم من أن هذا الأمر يمثل تحديًا كبيراً أمام بلدان المنطقة، إلا أنه من الممكن إحداث نقلة نوعية من خلال تنفيذ إصلاحات مستدامة مستندة إلى أفكار جديدة وخلّاقةquot;.

وناقش المشاركون quot;سبل تعزيز الحوكمة العامة الرشيدة، وانعكاسات الحوكمة الرقمية على إصلاحات الإدارة العامة والتحديات التنموية في المنطقة العربيّةquot;.

وأشار أبو أيوب إلى أن quot;أهميّة هذا الاجتماع تكمن في تشجيع المزيد من التعاون وتبادل المعرفة بين البلدان العربيّة ومشاركة الخبرات وأفضل الممارسات في مجال الحوكمة والمؤسسات الفاعلة والخدمات التي تقدّمهاquot;، ولفت إلى أن quot;هذه المبادرة تأتي في لحظة حاسمة مع اقترابنا من عام 2030 كونها تهدف إلىnbsp;جعل المؤسسات العامة أكثر فاعلية وكفاية وخاضعة للمساءلةquot;.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى