اخبار ومتفرقات

الزراعات الحطبية هي مصدر دخل كبير فردي وجماعي

مدير مشاتل الmayazeen flowers ” مازن جدّوع لموقع سانا نيوز :

 

رأى مدير مشاتل الmayazeen flowers” مازن جدوع أن الزراعات الحطبية هي مصدر من مصادر الإنتاج الذاتي والوطني العام, وعندما نتحدث عن الزراعات الحطبية فنحن نتحدث عن زراعة الحور والكينا والباولونيا وسواها من الزراعات التي يمكن أن نستفيد من خشبها, فالباولونيا زراعة تحوي خشبًا من أجود انواع الخشب في العالم ونحن ننصح به بحدود ال ١٠٠٠ متر من ناحية البحر, ولكن الباب الاول في البقاع حاليا بالنسبة للخشبيات هو الحور. وهنا يلفت جدوع أن إنتاج الحور في البقاع جيد جدي ويتناسب مع مناخ البقاع وموقعه الجغرافي.

شجرة الكينا يجب أن تأخذ حيزا كبيرا من الزراعة المنظمة من ناحية كيفية وٱلية الزراعة ومن ناحية مكان زراعتها, وهذه الشجرة من شأنها أن تترك إنتاجا صحيا وحطبيا يساعد كثر في فصل الشتاء.

ينصح جدوع المزارع البقاعي أن نعتمد على زراعات معينة مثل زراعة السماق والزعرور فهذه كلها زراعات بعلية, فزهرة الزعرور مهمة جدا في الإطار الطبي ولها استعمالات عديدة وفي غاية الاهمية, وكل ذلك سنثبته بالتجربة في قادم الأيام.

ينهي مدير مشاتل ال”al mayazeen flowers”أن رغم أهمية زراعة الشجر المثمر إلا أن ثمة أهمية كبيرة للزراعات الحطبية التي يمكن لها أن تؤمن الاكتفاء لكثر من العائلات وتأمين الاستقلالية في مواسم الشّتاء, فيكفينا الإيمان بذلك والعمل الجدي في هذا الإطار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى