اخبار ومتفرقات

مستشفيات شمال غزة في وضع “كارثي”.. تهديد لحياة 400 ألف إنسان

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن الوضع في مستشفيات شمال القطاع وصل إلى مرحلة “كارثية” تهدد حياة الأطفال في قسم العناية المركزة، ويعرض حياة 400 ألف شخص للخطر، مع استمرار العملية البرية الإسرائيلية لليوم السادس على التوالي.

وذكر المكتب في بيان يوم الجمعة أن الوضع في مستشفى كمال عدوان “كارثي”، وأن الساعات المقبلة ستكون حاسمة لحياة العديد من الأطفال في قسم العناية المركزة بسبب نفاد الوقود ومنع الاحتلال وصوله إلى مستشفيات الشمال، إلى جانب الازدحام الكبير بالمصابين.

وأضاف البيان أن الاحتلال يسعى لإخراج مستشفيات شمال غزة (كمال عدوان، العودة، الإندونيسي) من الخدمة، مما يعرض حياة 400 ألف شخص للخطر.

وطالب المكتب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وفي مقطع فيديو نشره المكتب الإعلامي، حذر حسام أبو صفية، مدير مستشفى كمال عدوان، من تكدس المرضى في قسم العناية المركزة وأشار إلى أن الساعات القادمة ستكون حاسمة إذا لم يتم توفير الوقود. كما أكد أن المستشفيات ستنفد كميات الوقود المتاحة لديها خلال 24 ساعة، مما يهدد بحدوث كارثة صحية حقيقية.

وأضاف أبو صفية أن هناك عشرات الإصابات التي تتطلب تدخلاً علاجياً وجراحياً، خاصة في مجالات المخ والأعصاب والجراحة العامة، وهي خدمات يفتقر إليها شمال غزة.

من جانب آخر، كانت وزارة الصحة في غزة قد أفادت يوم الثلاثاء الماضي أن الجيش الإسرائيلي أنذر مستشفيات شمال القطاع بضرورة إخلائها من الطواقم الطبية والمرضى، وهدد بالقتل والتدمير والاعتقال.

يأتي هذا في ظل استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في جباليا منذ الأحد الماضي، بزعم منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى