اخبار ومتفرقات

اجتماع لجنة الطوارئ الحكومية برئاسة ميقاتي لبحث التحضيرات لمؤتمر باريس

عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعًا للجنة الطوارئ الحكومية في السرايا، بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين، بينهم وزراء الداخلية والبلديات، الثقافة، الصناعة، الاتصالات، الشؤون الاجتماعية، الزراعة، الأشغال العامة والنقل، التربية، الطاقة، والبيئة، إضافة إلى الأمناء العامين لمجلس الوزراء، المجلس الأعلى للدفاع، هيئة الإغاثة، ووزارة المهجرين، ورئيس مجلس الجنوب.

بعد الاجتماع، أعلن وزير البيئة ناصر ياسين أن اللجنة ناقشت تحضيرات مؤتمر باريس المزمع عقده في 24 الشهر الجاري، وورقة العمل الحكومية التي تركز على الاستجابة الإنسانية وحالة الطوارئ نتيجة الاعتداءات على لبنان. تم بحث أربعة مواضيع رئيسية: الغذاء بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي، توفير التدفئة والكهرباء لمراكز الإيواء والمدارس، تأمين المياه والنظافة في المدارس والمنازل، وإيجاد حلول لمراكز الإيواء بالتنسيق مع الوزارات المعنية.

كما أشار وزير الصناعة جورج بوشكيان إلى أهمية استمرار الدورة الاقتصادية، مؤكدًا على دور الصناعة في دعم الأمن الغذائي والتصدير. وأكد على التواصل المستمر مع الخارج لتأمين احتياجات لبنان.

التقى ميقاتي أيضًا بسفير مصر علاء موسى لمناقشة التطورات في لبنان، كما استقبل وفدًا من منطقة العرقوب برئاسة مفتي حاصبيا الشيخ حسن دلي، حيث تم مناقشة أوضاع النازحين وطلب الدعم الدولي لتمكينهم من العودة إلى قراهم.

في اجتماعات أمنية أخرى، ناقش ميقاتي مع قادة الجيش وقوى الأمن الداخلي الأوضاع الأمنية وحاجات الأجهزة الأمنية التي سيتم عرضها في مؤتمر باريس لدعم الجيش.

ختامًا، استقبل ميقاتي النائب سيمون أبي رميا الذي أعرب عن شكره لدور فرنسا في دعم لبنان، مشددًا على أهمية الحفاظ على السيادة اللبنانية ورفض أي تدخل خارجي في الشؤون الوطنية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى