اخبار عالمية

بحضور الأدميرال شمخاني.. إقامة معرض لإحياء جهاد العشائر العربية بخوزستان ضد المحتل الإنجليزي

رغم عظمتها وتأثيرها على مسيرة الحرب العالمية الأولى والتطورات في منطقة الشرق الأوسط، فقد تم تجاهل واقعة جهاد العشائر العربية في خوزستان ضد المحتل الإنجليزي، بل وأقدمت القوى الاستعمارية على دفن هذه الواقعة التاريخية تحت غبار الإهمال من قبل الناشطين الاجتماعيين والتاريخيين.

ووفقا لموقع نور نيوز تنطلق اليوم الخميس 15 يونيو في أهواز بمحافظة خوزستان، فعاليات أول حدث ثقافي في تاريخ خوزستان على شكل معرض شامل، إلى جانب وثائق وأعمال مباشرة، بحضور الأدميرال علي شمخاني المستشار السياسي لقائد الثورة الاسلامية.

المعرض يُقام تكريما للشجاعة التي أبدتها العشائر العربية في خوزستان، في الجهاد ضد القوات البريطانية الغازية في الحرب العالمية الأولى والذي بات يعرف بحرب المنيور، ويتضمن عروضاً وثائقية في أهواز.

وبحسب الإعلان يقام المعرض الوثائقي هذا في قاعة المعارض الدولية في مدينة أهواز، من 15 الى 19 يونيو/حزيران.

هذا ويعد جهاد العشائر من الأحداث المهمة في تاريخ خوزستان،حيث انتفضت العشائر العرب لمواجهة القوات البريطانية المحتلة بأقل قدر من الاسلحة الدفاعية وتمكنوا من طرد قوات الجيش البريطاني من خوزستان على مرحلتين.

في السياق، قال الحاج عبد الله طرفاوي مدير المعرض بنسخته الأولى مستشهدا بواقعة جهاد عشائر خوزستان ضد الاستعمار البريطاني، في مؤتمر صحفي بحضور جمع غفير من وسائل الإعلام والمراسلين: هذا المعرض مدعوم من قبل معهد مؤسسة “نوانديشان تاريخ ساز” علاوة على المؤسسات التنفيذية والثقافية لمحافظة خوزستان، فضلا عن دور النشطاء في المجال الثقافي والاجتماعي والفنانين والإعلاميين، وينطلق في قاعة أهواز الدولية للمعارض يوم الخميس 15 يونيو بحضور وكلمة الأدميرال علي شمخاني المستشار السياسي لقائد الثورة الاسلامية وتستمر فعاليات هذه التظاهرة التاريخية حتى 19 يونيو الجاري.

وأكمل موضحاً: رغم عظمتها وتأثيرها في تحولات الحرب العالمية الأولى والتطورات في منطقة الشرق الأوسط، فقد تم تجاهل واقعة جهاد العشائر العربية في خوزستان ضد المحتل الإنجليزي، بل وأقدمت القوى الاستعمارية على دفن هذه الواقعة التاريخية تحت غبار الإهمال من قبل الناشطين الاجتماعيين والتاريخيين.

وأكمل مدير معرض الوثائق التاريخية لملحمة جهاد العشائر العربية في خوزستان: في حال الجهاد ضد الاستعمار البريطاني، فكل من طول المعركة وعدد جبهات ومحاور المقاومة تمكنت القبائل المختلفة من ربط هذا الحدث بمسار الحرب العالمية الأولى في بُعد دولي، وبدون التعمّق في طياتها، سيبقى جزء من تاريخ الحرب العالمية الأولى غير معروف للأجيال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى