اخبار عالمية

شمخاني: العشائر العربية في خوزستان مخلصة ومُضحية للثورة وإيران

صرّح الأدميرال علي شمخاني المستشار السياسي لقائد الثورة الإسلامية، الليلة الماضية، في حفل افتتاح المعرض الوثائقي لجهاد العشائر العربية في خوزستان في الأهواز: إن أكثر من قرن مضى على هذا الجهاد الكبير للعشائر العربية في خوزستان ضد الاستعمار البريطاني، إلاّ أن جيل الشباب اليوم ليس على دراية بأبعاد وتأثيرات هذه الملحمة الخالدة.

وفي معرض تكريمه لشهداء جهاد العشائر العربية بخوزستان ضد المعتدين الإنجليز في الحرب العالمية الأولى، قال شمخاني: تجلّت روح نبذ الأجانب وتواجدهم من قبل العشائر العربية في خوزستان، والتي نشأت من التعاليم الدينية والقرآنية، في سنوات الدفاع المقدس، وتجسّدت في أسمى أشكالها من قبل حماة حدود الوطن هؤلاء.

وأوضح شمخاني أنه في الخمسين سنة الماضية، على مدى الخمسين عاما المنصرمة، أظهرت ثلاثة أحداث مهمة أن عرب خوزستان ملتزمون بالإسلام مخلصون للولاية والإمامة ويعرفون العدو جيداً، وأوضح: الحدث الأول كان قبل الثورة الاسلامية عندما إنتفض عرب خوزستان دعماً للإمام الراحل في مواجهة الطاغوت حينها، والحدث الثاني كان خلال الحرب المفروضة على البلاد عندما وقفوا ضد جيش صدام البعثي وقدموا 12 ألف شهيد دفاعاً عن الوطن، والحدث الثالث كان مواجهة شاملة ومُشرّفة مع الجماعات الانفصالية وجماعة خلق الإرهابية.

ولفت شمخاني إلى أنه قبل بدء الحرب وفي ظل حالة لم تتشكل فيها الأنظمة الأمنية والعسكرية في المحافظة، تصدى أهالي خوزستان وخاصة العشائر العربية للانفصاليين والمعادين للثورة ودافعوا عن الثورة الإسلامية بدمائهم.

وإنطلقت يوم الخميس 15 يونيو في أهواز بمحافظة خوزستان، فعاليات أول حدث ثقافي في تاريخ خوزستان على شكل معرض شامل، إلى جانب وثائق وأعمال مباشرة، بحضور الأدميرال علي شمخاني المستشار السياسي لقائد الثورة الاسلامية.

المعرض يُقام تكريما للشجاعة التي أبدتها العشائر العربية في خوزستان، في الجهاد ضد القوات البريطانية الغازية في الحرب العالمية الأولى والذي بات يعرف بحرب المنيور، ويتضمن عروضاً وثائقية في أهواز

وقال المستشار السياسي لقائد الثورة الإسلامية: صدام إعتداء على إيران في بداية الحرب بشعار “اليوم البصرة، غدا أهواز”، لكن العشائر العربية في خوزستان حولوا وهمه إلى كابوس وبدلا من الزهور استقبلوا جنوده بالرصاص.

وفي الختام أشاد الأدميرال شمخاني بجهود الحاج عبد الله طرفاوي الدؤوبة في إقامة المعرض وبحوثه التي استمرت ثلاثين عاما في موضوع جهاد العشائر العربية في خوزستان ضد الاستعمار البريطاني وجمع الوثائق والأعمال التاريخية.

تم في هذا المعرض عرض 100 لوحة وثائقية عن كفاح وجهاد العشائر العربية في خوزستان ضد المعتدين الإنكليز عام 1293 هـ الموافق 1914 م إلى جانب بعض النسخ المقلدة للوضع الجغرافي لهذه المعركة البطولية في غرب خوزستان وفي منطقة سهل آزادكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى