.

قلق دولي وعربي إزاء تغيير إسرائيل إجراءات التخطيط الاستيطاني

nbsp;

وطنية – عبر مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند عن قلقه من quot;إجراء إسرائيل تغييرات جديدة في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة بهدف تسريع عملية البناء فيهاquot;، بحسب quot;وكالة الصحافة الفرنسيةquot;.
nbsp;
وقال في بيان إنه quot;قلق للغاية إزاء قرار الحكومة الإسرائيلية أمس بتغيير إجراءات التخطيط الاستيطاني المعمول بها منذ العام 1996 والتي من المتوقع أن تسرع التوسع الاستيطانيquot;.nbsp;
nbsp;
وأكد وينسلاند أن quot;إقامة إسرائيل للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967 بما في ذلك القدس الشرقية ليس له أي شرعية قانونية ويمثل انتهاكا صارخا للقانون الدوليquot;.nbsp;

من جهتها، عبرت وزارة الخارجية الأميركية عن انزعاجها، وقالت: quot;إنها منزعجة بشدة من إعلان الحكومة الإسرائيلية المضي قدما في بناء 4 آلاف وحدة استيطانية جديدة، كما قالت إنها quot;قلقة أيضاquot; من التغييرات المقترحةquot;.
nbsp;
كذلك، عبر الاتحاد الأوروبي عن quot;قلقه أيضا من خطط إسرائيل المعلنة والمتعلقة بالاستيطانquot;. ودعا في بيان quot;إسرائيل إلى عدم المضي قدما في ذلكquot;، واعتبر أن quot;القرار يمثل quot;خطوات أحادية الجانب تتعارض مع الحاجة إلى ضمان الهدوء ونزع فتيل التوترات على الأرضquot;.
nbsp;
وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية دانت القرار الإسرائيلي الأحد واعتبرته quot;خطوة أحادية الجانب وغير قانونيةquot;. ووصفت الوزارة القرار بأنه quot;تصعيد خطير لاستكمال ضم الضفة الغربيةquot; مطالبة ب quot;تحرك دولي وأميركي حقيقي وممارسة ضغط على الحكومة الإسرائيلية لثنيها عن ذلكquot;.
nbsp;nbsp;
أما جامعة الدول العربية فاعتبرت أن القرار الإسرائيلي quot;بالغ الخطورة وانتهاك صارخ للمواثيق والقوانين وقرارات الشرعية الدولية وإمعان في تحدي إرادة المجتمع وتقويض أي افق لفرص تحقيق السلامquot;.
nbsp;nbsp;
nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp;=================

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى