اخبار للسيدات

أطعمة تساعد على نوم الأطفال وأخرى تمنعه

لطعام قد يساعد طفلك على النوم أو يمنعه من النوم . لذلك نعرض عليكِ الأطعمة من النوعين حتى تساعدي طفلك فى الحصول على نوم هادئ وهانئ .

  أطعمة تساعد طفلك على النوم

الموز : هو عمليًا حبوب منومة على شكل فاكهة . بالإضافة إلى القليل من الميلاتونين والسيروتونين المهدئ ؛ فالموز يحتوى على المجنيسيوم ، الذى يساعد على ارتخاء العضلات .

شاى البابونج (الكاموميل) : البابونج له تأثير مسكن خفيف مما يحفز على نوم هادئ .

الحليب الدافئ : ليس خرافة . فالحليب يحتوى على بعض التربتوفان – وهو من الأحماض الأمينية التى تحتوى على المسكنات ، والكالسيوم مما يساعد على استخدام الدماغ للتربتوفان . بالإضافة إلى أن هناك عامل نفسى فهو يذكر الطفل بمرحلة الرضاعة حين كانت وجبة الحليب تعنى “الاسترخاء، وأن كل شىء على ما يرام” .

العسل : رشى القليل منه فى الحليب الدافئ أو شاى الأعشاب . الكثير من السكر يحفز الحواس ، ولكن القليل من الجلوكوز يروى الدماغ لإيقاف الأوريكسين ، وهو ناقل عصبى اكتشف مؤخراً ارتباطه بالتيقظ .

البطاطس : اخبزى ثمرة صغيرة من البطاطس حتى لا تضغطى على جهاز طفلك الهضمى ، ليبعد الأحماض التى قد تعطل من عمل التربتوفان الذى يساعد على النوم . ولزيادة الآثار المهدئة ، اهرسى البطاطس مع الحليب الدافئ .

الشوفان : الشوفان هو مصدر غنى بالميلاتونين الذى يساعد على النوم . اللوز : حفنة من هذه المكسرات الصحية للقلب يمكن أن تكون الحافز لقيلولة بعد الظهر ، حيث أنها تحتوى على كل من التربتوفان وجرعة لطيفة من المجنيسيوم لاسترخاء العضلات .

بذور الكتان : رشى ملعقتى طعام من هذه البذور الصحية على وجبة الشوفان قبل النوم . غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والمضادة للأكسدة ، وهو رافع طبيعى للمزاج .

الخبز بالقمح الكامل : شريحة من الخبز المحمص مع الشاى والعسل تنتج الإنسولين ، مما يساعد على وصول التربتوفان إلى الدماغ ، حيث يتم تحويله إلى مادة السيروتونين وبهدوء يغط طفلك فى النوم .

الديك الرومى : المصدر الأكثر شهرة بالتربتوفان . التربتوفان يعمل عندما تكون المعدة فارغة أو غير متخمة على الأقل ، وعند وجود القليل من الكربوهيدرات حولها ، وليس الكثير من البروتين . ضعى شريحة رقيقة أو اثنين على خبرالقمح الكامل كوجبة مسائية ، وبذلك تحصلين على واحدة من أفضل محفزات النوم .

أطعمة تمنع طفلك من النوم :

أكثر هذه الأطعمة وضوحًا هى تلك التى تحتوى على الكافيين مثل : المصاصات والشوكولاتة . فيجب تجنب هذه الأطعمة تماماً فترة المساء . الأطعمة عالية السكر قد تمنع النوم أيضاً . يجب تجنب الوجبات الخفيفة السكرية فى المساء لأن لها أيضاً تأثير سلبى على النوم لأنها يمكن أن تتسبب فى تذبذب مستويات السكر فى الدم. مباشرة بعد تناول وجبة خفيفة سكرية ، فترتفع مستويات السكر فى الدم . وبعد فترة قصيرة سوف تنخفض هذه المستويات بشكل ملحوظ . ومن أجل محاولة إعادة الاستقرار لمعدلات السكر فى الدم ، فإن الجسم ينتج الأدرينالين عن طريق الغدد الكظرية – هرمون التوتر – الذى يمكن أن يتسبب فى إيقاظ الأطفال الصغار بعد أن يكونوا قد ذهبوا فى النوم بالفعل .

من الحكمة أن تحددى ما إذا كان طفلك يعانى من حساسية لأطعمة معينة ، والتى يمكن أيضاً أن تمنع النوم المريح . الأطعمة الأكثر شيوعاً فى مجال الحساسية هى منتجات الألبان والقمح وفول الصويا والذرة ، والبيض ، والشوكولاتة والمكسرات . إذا كنتِ تشكين فى الحساسية ، قومى باختبار النظام الغذائى لطفلك، حيث يتم إزالة جميع هذه الأطعمة من النظام الغذائى لمدة 10-14 يوماًوملاحظته لتحديد أى غذاء هو الجانى ، يمكنك إضافة كل نوع من الأطعمة مرة أخرى إلى النظام الغذائى ، واحدا تلو الآخر ، كل أربعة أيام وتنبهى إلى أى اضطرابات فى النوم عندها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى