اخبار ومتفرقات

أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال

هناك بعض الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال، ويرجع هذا لطبيعة جسم المرأة والتغيرات التي تطرأ عليها: 

إلتهاب المفاصل وهشاشة العظام:

عادةً ما نجد النساء تشكو من آلام مفصل الركبة وتصبح حركتها ضعيفة كلما تقدم العمر، فيما لا يعاني الرجال كثيراً من هذه المشكلة. وتظهر هذه المشكلة لدى النساء اللاتي يبذلن مجهوداً كبيراً ومستمراً في المنزل، لتبدأ العظام في الضعف تدريجياً.

الصداع النصفي:

تقول الدراسات أن الصداع النصفي يصيب ثلاث نساء في مقابل رجل واحد، وهذا يعني أنه من الأمراض التي تصيب النساء أكثر من الرجال. وقد يعود هذا للمهام العديدة التي تقوم بها الأم، كما أنها تحمل أعباء كثيرة وخاصةً بعد تكوين الأسرة، سواء في تربية الأطفال وتعليمهم القيام بالواجبات المنزلية، وزيادة التوتر والقلق. ويمكن أن تصاب المرأة بالصداع النصفي في أي وقت على مدار اليوم، ولكن تزداد حدته صباحاً.

التصلب اللويحي:

ترتفع نسبة النساء اللاتي يصبن بالتصلب اللويحي مقابل الرجال، وهو مرض مزمن يحدث بسبب وجود خلل في الجهاز المناعي ووظائفه، حيث يقوم جهاز المناعة بإحداث تلف في الغشاء الذي يغلف الأعصاب، مما يؤثر على التواصل بين الدماغ وأعضاء الجسم المختلفة، أي أن الأعصاب تقوم بإحداث الضرر لنفسها، مما يصعب علاجه. ويسبب هذا المرض العديد من المضاعفات مثل اضطرابات الإحساس ومشكلات البصر وعدم التوازن ويؤثر على الدماغ فيما يتعلق بالتركيز والإدراك.

الإكتئاب:

نتيجة طبيعة المرأة العاطفية وحساسيتها الزائدة، فهي أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية والإكتئاب، حيث أنها لا تتحمل الضغوط النفسية عندما تزداد عن الحد.

مسمار اللحم:

أيضاً بسبب إرتداء الكعب العالي والأحذية الضيقة والضغط على القدم بصورة كبيرة، تصاب المرأة بمسمار القدم أكثر من الرجل، وترتفع فرص الإصابة به مع زيادة الوزن، وكثرة الوقوف، وهذا المرض يكون على هيئة بروز اللحم بمنطقة باطن القدم، وقد يظهر على الجوانب أو الأصابع، ويؤدي إلى الشعور بالآلام التي يصعب تحملها، وخاصةً عند الوقوف أو المشي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى