اخبار للسيدات

متى وكيف تقدمين الحلوى لطفلك الصغير

ظاهرة منتشرة فى مجتمعنا المصرى عند الخروج للتنزه أو عند زيارة الأقارب أو حتى أحيانا عند زيارات الطبيب، نجد كل شخص يسرع فى تقديم الحلوى للطفل كعامل جذب للمكان، ولكن هل يمكننا تقديم الحلوى للطفل؟ أم هذا مضر بالنسبة له؟.. وإذا كان يمكننا ذلك.. ففى أى عمر يمكننا تقديم الحلوى للأطفال؟.. ولمعرفة الإجابة تابعينا.

هل يمكنك تقديم الحلوى لطفلك؟

يتفق الخبراء على أنه من الأفضل الحد من الحلويات قدر الإمكان، ولا نقصد بالحلويات فقط الحلوى «البنبون»، ولكن أيضا ينبغى الحد من السكريات الموجودة فى بعض الأطعمة والمشروبات مثل المربى والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة بشكل مبالغ فيه، أو أحيانا بعض الأطفال يتناولون السكر بصورته، وذلك لأن الكثير من الحلويات قد تؤدى إلى عدة مشاكل للأطفال منها:

1  –  فرط نشاط الطفل وتقلب مزاجه:فإذا لاحظت ذلك على الطفل أو حتى لاحظت قلة تحصيله الدراسى وأحيانا شكوته من الصداع، فاعلمى أن كل ذلك من كثرة تناوله للحلوى.

2  –  آلام بالبطن :إذا لاحظت أن طفلك يشتكى من آلام البطن العادية، وكان يتناول الحلوى بكثرة، فينبغى عليكِ اخباره أن السبب فى ذلك هو كثرة تناوله للحلوى، وستجديه من تلقاء نفسه قلل من تناولها وستتحسن حالته بإذن الله.

3  –  تسوس الأسنان :أعتقد أن ذلك سبب كافى لمنع طفلك من المزيد من الحلوى، وبخاصة إذا كان صغير السن وليس لديه أسنان قوية.

4  –  الحلوى ليست غذاء حقيقى :إذا أردت تقديم الطعام لطفلك ورفضه، فاعلمى أن الحلوى هى سبب ذلك، وينبغى عليكِ فى هذه الحالة الحد من الحلوى، لأن الحلوى ليست غذاء حقيقى، ولكن طفلك يحتاج إلى العناصر المغذية المهمة لنمو جسمه وعقله.

5  –  الحلوى تعطى طفلك الطاقة، ولكن بما لا يكفى لنموه الصحى :حيث أنكِ ستلاحظين الطاقة التى يحصل عليها طفلك بعد تناول الحلوى، ولكن هذه الطاقة لا تكفيه لنمو صحى، وينبغى عليكِ أن تفهمى طفلك أن الغذاء الحقيقى الصحى سيجعله أقوى وأكثر سعادة وأكثر صحة، وأيضا اخبريه بمساوئ تناول الحلوى بكثرة، حتى يساعدك فى الحد من تناولها.

تكلمنا الآن عن المشاكل التى قد تنشأ نتيجة تناول طفلك للحلوى بكثرة، وكما اتفقنا ينبغى عليكِ تقليل تقديم الحلوى لطفلك قدر الإمكان، ولكني أعلم أن هذا الأمر قد يصعب على الكثير من الأمهات، فإذا اضطررتى لذلك، ففى أى عمر ينبغى عليكِ تقديم الحلوى لطفلك؟ وما هى الحلوى الأقل مساوئ من غيرها؟

ينصح الخبراء بتأجيل تقديم الحلوى لطفلك قدر الإمكان، فعلى الأقل يمكنك تقديم الحلوى لطفلك بعد عمر العامين، ولا تنسى أن تعلم عادات الأكل الصحيحة تنشأ فى وقت مبكر من عمر طفلك، فإذا تعود على تناول الغذاء الصحى فى سن صغير، فسوف يريحك بقية حياته.

ينبغى عليكِ عدم تقديم الحلوى الصلبة «البنبون» لطفلك قبل عمر أربع سنوات، لأنها قد تعرضه – لا قدر الله – لخطر الاختناق، حيث أن طفلك الصغير لا يستطيع مضغها وهى سهلة الانزلاق إلى أسفل الحلق، فيمكنك استبدالها بقطع الشيكولاتة سهلة الذوبان فى فم طفلك.

يمكنك مسك العصا من المنتصف – كما يقولون، كأن تقدمى لطفلك الحلوى كما يحب، ولكن بخياراتك الذكية، كأن تعطيه الآيس كريم أو البودنج، فعلى الأقل هو يحصل على نسبة من الكالسيوم فى هذه الحالة.. وهكذا، ولا تستخدمى الحلوى كمكافأة لطفلك أبداً، حتى لا تزيد رغبته فيها، فيمكنك اعطائه أى شىء آخر كمكافأة مثل لعبة جديدة.. وهكذا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى