اخبار للسيدات

فوائد حب الرشاد للمفاصل والعظام

آلام المفاصل من الحالات الشائعة لدى النساء، وتحدث نتيجة زيادة الوزن، أو نتيجة إصابة في الأربطة والأوتار المحيطة بالمفصل، أو بسبب التهاب المفصل الروماتويدي، وعلى الرغم من توفر عديد من الأدوية لعلاج التهابات العظام والمفاصل، فالآلام التي قد تسببها المفاصل، خاصةً إذا صاحبها احمرار أو تورم، قد تحتاج لعلاجات مساعدة لتخفيف حدة الأعراض، وحب الرشاد من البذور المعروفة بفوائدها لعلاج التهاب وآلام المفاصل، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تقوية العظام، ومنها :

  1. الكالسيوم : تحتوي مائة جرام من حب الرشاد على 81 ملليجرام من الكالسيوم، وهو من أهم العناصر التي ترتبط بصحة العظام، ونقص مستوى الكالسيوم في الجسم هو واحد من أهم مسببات هشاشة العظام لدى النساء، خاصةً التي تسببها الرضاعة والحمل. 
  2. فيتامين “ج”: يحتوي حب الرشاد على 69 ملليجرام من فيتامين “ج” لكل مئة جرام، ونقص فيتامين “ج” يسبب آلام والتهابات المفاصل، إذ تتكون الأربطة والأوتار المحيطة بالمفصل من الكولاجين والذي يحتاج فيتامين “ج” لتكوينه، وتشير الدراسات أن نقص فيتامين “ج” في الجسم قد يرتبط بالتهابات المفاصل التي قد تصل لعدم القدرة على المشي والحركة، كما أن نقص فيتامين “ج” قد يسبب النزيف داخل المفصل، ما يؤدي إلى تورم المفصل ويسبب مزيدًا من الألم، ويمكن علاج هذه الحالات بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ج” مثل حب الرشاد. 
  3. فيتامين”ك” : يحتوي حب الرشاد على نسبة مرتفعة من فيتامين “ك”، والذي يساعد في زيادة مستوى الكالسيوم بالعظام والمفاصل، ما يساعد في الوقاية من هشاشة العظام، وتقليل معدلات الكسر، وسرعة التئام إصابات العظام، والحفاظ على صحة العظام بصفة عامة.

 كيفية استخدام حب الرشاد للعظام :

يمكن استخدام حب الرشاد لعلاج التهاب المفاصل ومشكلات العظام المختلفة والوقاية من الهشاشة عن طريق إدراجه في نظامك الغذائي، وفيما يلي سنوضح لكِ كيفية إعداد مشروبات من حب الرشاد لتقوية العظام.

 مشروب حب الرشاد والليمون

 يساعد محتوى حب الرشاد والليمون من فيتامين “ج” في الحفاظ على صحة الأربطة والأوتار وحماية المفاصل من الالتهاب، ويمكن تحضير مشروب صحي من الليمون وحب الرشاد بالطريقة التالية :

المكونات : 

  • ملعقة كبيرة بذور حب الرشاد. 
  • ملعقة كبيرة عصير ليمون. 
  • ½ كوب ماء.

الطريقة :

  1. اخلطي بذور حب الرشاد مع الماء في وعاء وغطيها، واتركيها لمدة ساعتين في الأقل. 
  2. أضيفي عصير الليمون لحب الرشاد والماء، وتناولي الخليط ثلاث مرات أسبوعيًا.

مشروب حب الرشاد والحليب :

 لتعزيز صحة العظام بصفة عامة والوقاية من الهشاشة ورفع مستوى الكالسيوم في الجسم، حضري مشروب الحليب وحب الرشاد، وتناوليه مرة يوميًا. 

المكونات : 

  • ½ كوب بذور حب الرشاد. 
  • كوب ماء. 
  • كوب حليب. 
  • سكر حسب الرغبة.

 الطريقة :

  1. انقعي حب الرشاد في الماء مدة ساعتين على الأقل. 
  2. ارفعي الحليب على النار ثم أضيفي السكر وحب الرشاد المنقوع، واتركي الخليط على نار متوسطة لمدة عشر دقائق، وتناوليه دافئًا. 
  3. إذا كنتِ لا تفضلين تناول البذور أو تجدين صعوبة في تناولها، فيمكنكِ طحن حب الرشاد إلى مسحوق واستخدامه دون نقع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى